صحافية مغربية تتسبب في طرد سفير لبنان من السعودية

أعلنت المملكة العربية السعودية استدعاء سفيرها في بيروت، وطلبت من السفير اللبناني لدى الرياض مغادرة البلاد خلال الـ48 ساعة المقبلة، على خلفية تصريحات وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي حول حرب اليمن، التي اُعتبرت “مسيئة” لكل من السعودية والإمارات.

وحسب بيان لوزارة الخارجية السعودية، قررت المملكة أيضًا وقف دخول كافة الواردات اللبنانية إلى أراضيها.

وقالت الخارجية السعودية إن القرارات تأتي بسبب “التصريحات المسيئة للمملكة الصادرة من قبل وزير الإعلام اللبناني”، معتبرة أنها “تمثل حلقة جديدة من المواقف المستهجنة والمرفوضة الصادرة عن مسؤولين لبنانيين تجاه المملكة وسياساتها فضلاً عمّا تتضمنه التصريحات من افتراءات وقلبٍ للحقائق وتزييفها”.

في حين أرجعت السعودية قرارها بوقف دخول الواردات اللبنانية “إلى عدم اتخاذ لبنان الإجراءات التي طالبت بها المملكة لوقف تصدير آفة المخدرات من لبنان من خلال الصادرات اللبنانية للمملكة”، إضافة إلى عدم التعاون في تسليم مطلوبين بموجب اتفاق الرياض للتعاون القضائي.

وتعود أسباب الأزمة إلى تصريحات الإعلامي ووزير الإعلام الحالي اللبناني جورج قرداحي، ضمن برنامج “برلمان شعب” (من إنتاج قناة الجزيرة) بثّ يوم الإثنين المنصرم، اعتبر خلاله أن الحوثيين في اليمن يدافعون عن أنفسهم ضد ما قال إنها “اعتداءات السعودية والإمارات”.

وجاءت تصريحات قرداحي خلال محاورته من طرف الصحفية الشابة، المغربية وصال إدبلا، التي كانت ضمن الصحفيين الذين نشطوا الحوار، التي اتهم فيها قرداحي السعودية والإمارات بالاعتداء على اليمنيين

اترك تعليقاً