الرئيسية / سياسة / مساندة الولايات المتحدة للمغرب في قضية الصحراء تعكس اقتناعها بمقترح الحكم الذاتي

مساندة الولايات المتحدة للمغرب في قضية الصحراء تعكس اقتناعها بمقترح الحكم الذاتي

هوسبريس ـ متابعة

كتبت صحيفة “إم كا دي” المقدونية أن مساندة الولايات المتحدة للمغرب في قضية الصحراء تعكس اقتناعها بمقترح الحكم الذاتي المغربي كأساس وحيد لحل عادل ودائم لنزاع الصحراء.

ورأت الصحيفة، التي تعد من أهم الصحف الصادرة في مقدونيا الشمالية، أن الاعتراف بمغربية الصحراء الذي أعلن عنه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لا يعكس فقط قوة ومتانة العلاقات بين واشنطن والرباط، بل، أيضا، اقتناع الولايات المتحدة بأن مقترح الحكم الذاتي الذي تقدمت به المملكة منذ سنوات هو مقترح “واقعي و جاد وموثوق به، ويمكن أن يشكل الأساس الوحيد لحل عادل ودائم لقضية الصحراء”.

وأبرزت الصحيفة المقدونية أن اعتراف الولايات المتحدة بكامل أراضي الصحراء المغربية كجزء لا يتجزأ من المملكة، هو إعلان بالغ الأهمية من دولة مؤثرة عالميا وعضو بارز في مجلس الأمن، وهو كذلك “مساندة سياسية وازنة أخرى للمغرب ولمقترح الحكم الذاتي، باعتباره الأساس الوحيد لحل عادل ودائم للنزاع”.

وأكدت الصحيفة أن اعتراف واشنطن بمغربية الصحراء يعني، أيضا، أن الولايات المتحدة “مقتنعة أن باقي الطروحات التي تقدمها أطراف معادية لوحدة المملكة ليست خيارات جادة وغير قابلة للتطبيق لحل النزاع”.

وتابعت أن الولايات المتحدة قررت تشجيع التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المغرب، بما في ذلك في الأقاليم الجنوبية للمملكة، والدليل على ذلك فتح قنصلية في مدينة الداخلة، بغرض توسيع فرص التنمية في كل المنطقة الإفريقية.

تعليقات الزوّار