سفير اليابان: الرأسمال البشري المغربي “مورد مؤهل وذو أداء فعال” في خدمة التنمية

هوسبريس ـ متابعة

أكد سفير اليابان في المغرب، تاكوجي هاناتاني، أمس الأربعاء 4 دجنبر الجاري  بالرباط، أن الرأسمال البشري المغربي يشكل “موردا مؤهلا وذا أداء فعال” في خدمة التنمية الاقتصادية للمملكة.

ونوه هاناتاني خلال محاضرة بالجامعة الدولية للرباط حول موضوع “التنمية الاقتصادية باليابان” بالموارد البشرية “الغنية وذات الأداء الفعال” التي يتوفر عليها المغرب، مؤكدا أهمية هذا المؤهل البشري باعتباره “مؤهلا مهما في خدمة الاستثمار التنافسي وخلق القيمة المضافة”.

وأشار الدبلوماسي الياباني الذي استعرض العوامل التي أسهمت في التوسع الاقتصادي السريع الذي شهدته اليابان خلال السنوات الأخيرة، إلى أن المغرب يعد ثاني وجهة إفريقية للاستثمارات المباشرة اليابانية في القارة، مبرزا أن 70 مقاولة يابانية تشتغل حاليا في المغرب وساهمت في خلق حوالي 40 ألف منصب شغل.

وقال إن “اليابان لا تتوفر على موارد طبيعية وتعتمد أساسا على رأسمالها البشري”، ودعا في هذا الصدد إلى مزيد من الاستثمارات في “هذا العامل الحاسم” في النمو الاقتصادي للأمم.

كما استعرض السفير الياباني مختلف مراحل التنمية الاقتصادية ببلاده، انطلاقا من عهد إيدو (1603 – 1867) الذي تم خلاله إرساء الشروط الضرورية للتصنيع والتحديث بالبلد.

اترك تعليقاً