انطلاق فعاليات الدورة 20 لمهرجان عبيدات الرمى بخريبكة 

هوسبريس:الشرقي توهامي

تحت شعار : الثراث ودوره في التنمية السوسيوثقافية .انطلقت مساء يوم الخميس 5غشت 2021 بالمركب الثقافي بخريبكة ، فعاليات النسخة 20 من مهرجان “عبيدات الرمى” من خلال حفل الافتتاح والذي تميز بدون جمهور في ظل الاحترازات الخاصة بكوفيد .

دورة تنظمها وزارة الثقافة بشراكة مع عمالة إقليم خريبكة، والمجالس المحلية لكل من خريبكة و واد ي زم وأبي الجعد، وبعض الشركاء الاقتصاديين.

وقد عرفت الجلسة الإفتتاحية كلمة مدير الفنون بوزارة الثقافة اشار خلالها اهمية الدورة 20 للمهرجان باعتباره ارثا فنيا وثقافيا وجب حمايته .

وعرف الحفل تكريم بعض شيوخ عبيدات الرمى وهم محمد السعيدي من وادي زم وحلاق بوزكري من الفقيه بن صالح ، اضافة الى تكريم المرحوم الشاب سعيد العيداوي .

وتميز حفل الافتتاح بعرض شريط يؤرخ لاهم محطات الدورات السابقة .كما تم عرض مسرحية -صندوق الرما -لفرقة عبيدات الرما الزلاقة ،المسرحية محطات ونبش في تاريخ ظهور وتطور فن عبيدات الرما .

كما تم عرض ملحمة فنية تحت عنوان فرحة الرما من تشخيص خمس فرق ،ملحمة فنية عالجت مواضيع متميزة من واقعنا المعيش حيث اختتمت باغنية وطنية عن الصحراء المغربية .

للإشارة فإن فعاليات هذه التظاهرةالفنية ن 5 الى7 غشت ستعرض افتراضيا على منصات التواصل الاجتماعي وستعرف مشاركة 45 فرقة لعبيدات الرمى بشبب ظروف الجائحة .

اترك تعليقاً