ندوة عن بعد حول “دور السلطة القضائية في حماية الجمعيات”

ينظم المجلس الوطني لحقوق الإنسان، غدا الجمعة، ندوة عن ب عد حول موضوع “دور السلطة القضائية في حماية الجمعيات”.

وأفاد بلاغ للمجلس الوطني لحقوق الإنسان أن هذه الندوة تندرج في سياق مساهمة المجلس في إثراء النقاش العمومي وإذكاء الوعي حول دور الجمعيات، التي تعتبر من بين الدعامات الأساسية الشريكة في مجال النهوض والتوعية والتحسيس، وتعزيز منظومة حقوق الإنسان وفعلية التمتع بها، وذلك في نطاق احترام المرجعية الوطنية والدولية ذات الصلة.

وأضاف المصدر ذاته أن المجلس يروم، من خلال هذه الندوة، تبادل الآراء والمقترحات بين المتدخلين حول السبل والإمكانات المتاحة لتفعيل الضمانات الحمائية القانونية والقضائية للجمعيات. ويتضمن برنامج هذه الندوة مجموعة من العروض ستسلط الضوء على “تأسيس الجمعيات بين القضاء والإدارة”، و”دور النيابة العامة في مسار الحياة الجمعوية”، و”دور القضاء في المنازعات بين الأفراد والإدارة”، و”الحماية القضائية والقانونية : حدود الممارسة “.

وحسب البلاغ فقد سبق للمجلس أن أصدر سنة 2014 مذكرة استشارية تتضمن اقتراحاته وآرائه حول حرية الجمعيات بالمغرب، كما يساهم في إغناء النقاش حول هذا الموضوع من خلال مجموعة من اللقاءات أبرزها الندوة حول ظهير الحريات العامة المنظمة بتنسيق مع مجلس المستشارين، والتي تميزت بمشاركة عدد مهم من الفاعلين والمتدخلين المعنيين.

اترك تعليقاً