الرباط: المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي ينظم لقاء مع رؤساء الجهات لتدارس سبل إدماج الشباب على المستوى الجهوي

نظم المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، اليوم الخميس بالرباط، لقاء مع رؤساء الجهات حول موضوع “الجهوية وإدماج الشباب” لتدارس السبل الكفيلة بإدماج الشباب على الصعيد الجهوي، ولبناء رؤية مشتركة حول نوعية المواكبة التي يمكن للمجلس أن يقدمها للجهات في هذا الصدد.

وقد أحدث المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، في إطار إحالة ذاتية، لجنة مكلفة بالانكباب على دراسة موضوع مواكبة الجهات في مجال إدماج الشباب، ودعمهم في بلورة المخططات وبرامج إدماج الشباب. ويسعى المجلس من خلال إحداث هذه اللجنة إلى المساهمة مع الشركاء المعنيين في الجهود الرامية إلى مواكبة الجهات في إرساء دينامية جهوية تمكن من بروز قطاع اقتصادي واعد لتوفير فرص العمل للشباب، وإلى خلق مناخ اجتماعي وثقافي يمكن الشباب من تحقيق ذاتهم، ومناخ سياسي يشجع على مشاركتهم في مسلسل اتخاذ القرار وإدماجهم في تدبير الشأن المحلي، وذلك بحسب خصوصيات كل جهة.

وفي هذا الصدد، قال رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أحمد رضا الشامي، في تصريح إن جلالة الملك محمد السادس دعا، في رسالته السامية التي وجهها إلى المشاركين في الملتقى البرلماني الثالث للجهات، المنظم من طرف مجلس المستشارين بشراكة مع المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي في شهر دجنبر الماضي، الحكومة والمجلس والجهات إلى التعاون في موضوع ذي أهمية بالغة، وهو إدماج الشباب على مستوى الجهة.

وأضاف الشامي أن “هذا اللقاء يعتبر أول اجتماع بين المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي ورؤساء الجهات لتدارس نوعية المواكبة والدعم الذي يمكن للمجلس أن يقدمه للجهات، وذلك وفقا لنصوصه التنظيمية، مبرزا أن لقاء اليوم سيمكن كذلك من تحديد سبل هذه المواكبة”.

من جهته، ذكر رئيس جمعية جهات المغرب، رئيس جهة فاس-مكناس، امحند العنصر، في تصريح مماثل، بأن “المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي كان قد قام بدراسة حول كل ما يتعلق بإدماج الشباب في سوق الشغل، وبسياسات الشباب بصفة عامة”، مبرزا أن هذه الدراسات “تتوفر على جانب مهم يتعلق بموضوع الجهوية المتقدمة، وكيف يمكنها أن تساهم في إدماج الشباب على مستوى الجهة”.

وأضاف العنصر أنه سيتم، خلال هذا اللقاء، دارسة توصيات المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي المتعلقة بهذا الموضوع، علاوة على بحث السبل الكفيلة بتمكين الجهات من المساهمة في إدراج شبابها.
وتم، خلال هذا اللقاء، الوقوف عند انتظارات رؤساء الجهات والاطلاع على آرائهم ومقترحاتهم بخصوص مسألة إدماج الشباب على المستوى الجهوي، وتقاسم أبرز التوصيات التي أصدرها المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي حول موضوع إدماج الشباب في مختلف التقارير والآراء التي أنجزها منذ إحداثه، وبناء رؤية مشتركة للإطار الأمثل والكفيل بتيسير مواكبة ودعم الجهات في تحقيق إدماج فعلي للفئات الشابة على المستوى الجهوي.

وأجمع المشاركون على أن الإدماج الفعلي للشباب لا يمكن أن يأتي إلا من خلال الجهات نفسها، بوصفها الفاعل الرئيسي الذي يوجد في صلب مسلسل تنمية المجالات الترابية، على أن تقدم لها الهيئات والمؤسسات والفاعلون الآخرون ما يلزم من الدعم والمواكبة، كل حسب اختصاصه، كما أنهم سجلوا أن إدماج الشباب في الجهة يضل رهينا باعتماد نهج تشاركي فعال يضم جميع الفاعلين، بمن فيهم الفئات المستهدفة.

اترك تعليقاً