الرئيسية / سياسة / انتخاب القاضي مصطفى البعاج في آلية أممية اعتراف بمصداقية القضاة المغاربة

انتخاب القاضي مصطفى البعاج في آلية أممية اعتراف بمصداقية القضاة المغاربة

  انتخبت الجمعية العامة للأمم المتحدة القاضي المغربي مصطفى البعاج في الآلية الدولية لتصريف الأعمال المتبقية للمحكمتين الجنائيتين الدوليتين لكل من رواندا ويوﻏﻮﺳﻼﻓﻴﺎ اﻟﺴﺎﺑﻘﺔ.

واللافت للانتباه أن هذا الانتخاب الذي يعتبر ،في رأي الملاحظين، متميزا، هو ثمرة لحملة  دبلوماسية  في أروقة الأمم المتحدة، كما أنه تتويج لسبع جولات من التصويت، بدأت يوم 21 دجنبر الماضي2018، وانتهت بالتتويج المذكور يوم أمس الثلاثاء 15 يناير 2019. 

 يُذكر أن التنافس عرف تنافسا شديدا  بين عشرة قضاة من بلدان أوروبية وأمريكية وأفريقية وأسيوية، لشغل مقعدين فقط. وتم انتخاب القاضي مصطفى البعاج لمدة سنتين في هذه الآلية.

وفي نظر المراقبين ،فإن انتخاب القاضي المغربي البعاج يعتبر اعترافا جديدا بالدور الهام الذي ما فتئ يضطلع به المغرب على الساحة الدولية ،إلى جانب الجهود التي تبذلها المملكة من أجل النهوض بقيم العدالة واحترام القانون الدولي. كما أنه اعتراف أممي واضح بمصداقية القضاة المغاربة ومهنيتهم.

تجدر الإشارة إلى أنها  المرة الأولى التي يتم فيها انتخاب المغرب بهذه الهيئة القضائية الهامة. وهي هيئة  أنشأها مجلس الأمن بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة من أجل تصريف الأعمال المتبقية للمحكمتين الجنائيتين الدوليتين لرواندا ويوﻏﻮﺳﻼﻓﻴﺎ اﻟﺴﺎﺑﻘﺔ.

تعليقات الزوّار