الرئيسية / اقتصاد / المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا تتفق على توحيد سعر فحص كورونا

المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا تتفق على توحيد سعر فحص كورونا

هوسبريس – متابعة

قررت الدول الـ16 الأعضاء في المجموعة الاقتصادية لغرب إفريقيا (سيدياو)، أمس السبت، توحيد أسعار فحوص الكشف عن فيروس كورونا المستجد في ما بينها، وذلك بهدف “تسهيل التنقل” داخل المنطقة.

وقال رئيس مفوضية المنظمة، جان كلود كاسي برو، خلال ندوة صحافية في أعقاب الجلسة الاعتيادية للمنظمة التي انعقدت عبر تقنية الفيديو، “تختلف أسعار فحوص الكشف عن كورونا بين بلد وآخر، وينبغي علينا مواءمة ذلك، لا سيما بالنسبة للمسافرين الذين يجدون أنفسهم تائهين في ما يتعلق بالاجراءات الوقائية التي عليهم القيام بها قبل السفر”.

وأضاف قائلا “باعتبارنا منظمة إقليمية، يتعين علينا تنسيق سياساتنا وخطواتنا وإجراءاتنا”، مؤكدا أن الدول الأعضاء وافقت على تسعير فحص كورونا بما يساوي 50 دولارا من عملاتها المحلية.

ويصل سعر الفحص في بعض الدول مثل غانا ونيجيريا إلى 150 دولارا، وهو ما لا يشجع العديد من المسافرين على السفر، لا سيما أن عليهم إجراء الفحص قبل المغادرة وعند الوصول.

من جهة أخرى، قال رئيس المفوضية إن “صندوقا للقاحات كوفيد” سيجري وضعه في إطار المنظمة، تموله حكومات الدول الأعضاء والشركاء التقليديون”، معتبرا أن “ذلك سيسمح لنا بتأمين لقاحات مشتركة وزيادة فرص توافرها (في المختبرات) والاستفادة من أسعار أكثر تنافسية”.

ولم تعلن بعد العديد من دول المنظمة، لا سيما الأصغر من حيث عدد السكان، عن برامج تلقيح أو مواعيد تلقيها للقاحات.

وتأمل نيجيريا، أكبر بلد إفريقي من حيث عدد السكان بـ 200 مليون نسمة، تلقي 100 ألف جرعة بحلول شهر فبراير المقبل عبر منصة “كوفاكس”، التي وضعتها منظمة الصحة العالمية والتحالف من أجل اللقاحات (غافي)، بيد أن حملات التلقيح واسعة النطاق لن تبدأ إلا في مرحلة لاحقة.

تعليقات الزوّار