الرئيسية / دولي / الامارات العربية وإسرائيل تعلنان تطبيع علاقاتهما بوساطة ترامب

الامارات العربية وإسرائيل تعلنان تطبيع علاقاتهما بوساطة ترامب

هوسبريس – متابعة

اتفقت الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل على مباشرة العلاقات الثنائية الكاملة بوساطة أمريكية.

وأوضح بيان ثلاثي مشترك ، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي اتفقوا في اتصال هاتفي اليوم الخميس ، 13 غشت 2020،على مباشرة العلاقات الثنائية الكاملة بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة.

وأشار البيان إلى أن من شأن هذا الإنجاز الدبلوماسي التاريخي أن “يعزز من السلام في منطقة الشرق الأوسط، وهو شهادة على الدبلوماسية الجريئة والرؤية التي تحلى بها القادة الثلاثة، وعلى شجاعة الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل لرسم مسار جديد يفتح المجال أمام إمكانيات كبيرة في المنطقة.

واضاف أن وفود من دولة الإمارات وإسرائيل ستجتمع خلال الأسابيع المقبلة لتوقيع اتفاقيات ثنائية تتعلق بقطاعات الاستثمار والسياحة والرحلات الجوية المباشرة والأمن والاتصالات والتكنولوجيا والطاقة والرعاية الصحية والثقافة والبيئة وإنشاء سفارات متبادلة وغيرها من المجالات ذات الفائدة المشتركة.

وبمقتضى الاتفاق يضيف البيان ، ستتوقف إسرائيل عن خطة ضم أراض فلسطينية وفقا لخطة ترامب للسلام.

ونفى وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش، في وقت سابق اليوم، وجود أي نية لدى أبوظبي في أن تكون لها أي سفارة في القدس بعد تطبيع العلاقات مع إسرائيل، مشيرا إلى أن المنطقة شهدت العديد من المبادرات السياسية والمحطات منذ كامب ديفيد إلى مدريد إلى أوسلو وواي ريفر وأنابوليس وغيرها، وتسعى الإمارات اليوم أن يكون تجميد إسرائيل ضم الأراضي الفلسطينية فرصة جديدة لإحياء السلام.

وشدد الوزير قرقاش على أن تجميد إسرائيل لقرار ضم الأراضي الفلسطينية مكسب كبير، وانجاز لصالح مستقبل المنطقة وشعوبها والعالم.

تعليقات الزوّار