الرئيسية / اقتصاد / أنبوب نقل لباب الفوسفاط “سلوري بيبلاين” مشروع OCP الرائد… سيمكن من اقتصاد 3 مليون م مكعب من الماء سنويا

أنبوب نقل لباب الفوسفاط “سلوري بيبلاين” مشروع OCP الرائد… سيمكن من اقتصاد 3 مليون م مكعب من الماء سنويا

هوسبريس

يعمل المجمع الشريف للفوسفاط OCP خلال العقود الأخيرة على رسم ووضع إستراتيجية محكمة للبحث عن بديل للموارد المائية التقليدية وذلك من اجل رفع التحديات المتعلقة بالأداء الصناعي والتصدي لإشكالية السلامة الغذائية العالمية، واستجابة للتغيرات المناخية.

فهو يسير بخطى ثابتة في إستراتيجيته ،الرامية التي المزج بين الاستغلال الأمثل لثروته من الفوسفاط والحفاظ على البيئة من خلال تنفيذ برنامجه التنموي الصناعي ٬والسعي لتكريس ريادة المجموعة في سوق الفوسفاط ودعم الأمن الغذائي من خلال مضاعفة القدرة الإنتاجية للمناجم ورفع قدرات الوحدات الانتاجية إلى ثلاث مرات بحلول سنة 2020، الرفع من القدرة الإنتاجية لموقع خريبكة. 

عملت المجموعة على انجاز مغسلة مراح الحرش بالجماعة الترابية المفاسيس باقليم خريبكة بتكلفة مالية إجمالية تصل الى 2,5 مليار درهم٬ حيث يتم معالجة 2ر7 مليون طن من الفوسفاط الخام سنويا، وحرصا من مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط على حسن استغلال الموارد الطبيعية المتوفرة وتحقيق أقصى استفادة منها٬ و يتم تدوير مغسلة ب87 بالمائة من المياه المستعملة٬ كما ستتم تغطية 70 بالمائة من الحاجيات المائية السنوية انطلاقا من محطة معالجة المياه العادمة لمدينة خريبكة.

كما تعد مغسلة الحلاسة من اكبر مغاسل الفوسفاط في العالم حيث تصل القدرة الإنتاجية إلى 12 مليون طن في السنة٬ فتعد منجما مندمجا يتوفر على أحدث تقنيات الاستخراج المعروفة في عالم المناجم٬ وآخر الابتكارات التي توصل إليها المجمع الشريف للفوسفاط في مجال البحث والتطوير. مما أدى إلى الرفع من مردودية الفوسفاط ب40 بالمائة في المساحة المستغلة.

مشاريع تم انجازها أعطت قيمة مضافة سواء على المستوى الاقتصادي او البيئي ٬ مكنت المجمع الشريف للفوسفاط من المحافظة على البيئة من خلال السياسة التي ينهجها ٬ مكنته من الحصول على شهادة إيزو14001 تقديرا لجهود اطر ومستخدميه في مجال محاربة التلوث واحترام المعايير البيئية. بالاضافة الى مساهمة مشروع مراح الحرش والحلاسة في خفض انبعاث الكربون ب900 ألف طن ٬ والتخفيض في استهلاك الماء.

وبالإضافة إلى كل من مغسلة مراح الحرش والحلاسة ٬ شكل انبوب نقل لباب الفوسفاط خريبكة الجرف الاصفر (سلوري بيبلاين)٬ طفرة تكنولوجية على الصعيد العالمي٬ ويصل طول هذا النظام إلى 235 كلم ٬ منها 187 كلم للمحور الرئيسي و48كلم للربط بين مختلف المغاسل .

مما سيمكن من نقل الفوسفاط المستخلص من مناجم خريبكة نحو الجرف الأصفر٬ على شكل لباب من المغاسل٬ من تقليص نوعي في كلفة النقل تناهز 90 في المائة٬ كما سيمكن النظام الجديد من تحقيق اقتصاد كبير في المياه (حذف مرحلة التجفيف في حالة النقل عبر القطار)٬ والطاقة (نقل الفوسفاط عبر الجاذبية الطبيعية عوض القطار)٬ على أن يرتفع حجم هذا الاقتصاد في المياه والطاقة مع وصول الفوسفاط المشحون إلى المركب الصناعي للجرف الأصفر لن يتم تبليله قبل تحويله إلى اسمدة او حامض فوسفوري.

يعتبر أنبوب نقل لباب الفوسفاط ثورة تكنولوجية بالإضافة إلى كونه صديق للبيئة سيمكن من اقتصاد3 مليون م مكعب من الماء سنويا إستراتيجية المجمع الشريف للفوسفاط لحماية الموارد المائية تنبني على ثلاثة محاور أساسية .

1- ترشيد استعمال الماء خلال مراحل التعدين والنقل .
2- التثمين و التدبير الأمثل لاستعمال موارد المياه العذبة.
3- العمل على تعبئة الموارد المائية غير التقليدية معالجة المياه المستعملة وتحليت مياه البحر.
المحافظة على البيئة من أولويات OCP

ويظهر جليا من خلال زيارتنا الميدانية ان المجمع الشريف للفوسفاط ملتزم بإعادة استعمال أزيد من 80 في المائة من المياه المستعلمة في التخصيب، خلال عملية الغسل والتعويم، في وحدات الإنتاج التابعة للمجموعة، وعرف استهلاك الماء على مستوى وحدات تثمين الصناعي الذي عرف انخفاضا بنسبة 25 في المائة حسب ما أكده اطر المجمع ، كما أن عملية المحافظة على البيئة تحتل مكانة متميزة في استراتيجية OCP من خلال وضع سياسة تهدف التحكم في تأثير أنشطة المجموعة المنجمية والصناعية على المحيط الطبيعي، من خلال احترام المعايير الوطنية والدولية في التعامل مع البيئة. بزراعة أكثر من ثلاثة ملايين من الاشجار المختلف كالزيتون والخروب وحتى أشجار الأركان التي نجحت عملية زراعتها بالمنطقة.

نبذة عن المجموعة
تعتبر مجموعة OCP من بين أحد رواد السوق العالمية للفوسفاط ومشتقاته، حيث تعد فاعلا أساسيا في السوق الدولية وذلك منذ إنشائها سنة 1920. تتواجد مجموعة OCP في جميع سلسلات الإنتاج القيمة، حيث تستخرج وتطور وتسوق الفوسفاط ومشتقاته. حققت المجموعة 47.74 مليار درهم كرقم معاملات خلال سنة 2015. توظف بشكل مباشر أكثر من 21.000 شخصا، بحيث تساهم بشكل مهم في تنمية مختلف مناطق المملكة المغربية و ذلك من خلال مناجمه و منشآته الصناعية إضافة إلى برامجه و مشاريعه المختلفة.

تعليقات الزوّار