الملك محمد السادس :نتطلع أن تكون الولاية التشريعية الجديدة منطلقا للتنزيل الفعلي للنموذج التنموي

الملك محمد السادس :نتطلع أن تكون الولاية التشريعية الجديدة منطلقا للتنزيل الفعلي للنموذج التنموي، وإطلاق مجموعة متكاملة، من المشاريع والإصلاحات من الجيل الجديد

قال العاهل المغربي الملك محمد السادس ؤ في خطاب افتتاح البرلمان، ألقاه عن بعد، اليوم الجمعة: “إننا نتطلع أن تشكل هذه الولاية التشريعية، منطلقا لهذا المسار الإرادي والطموح، الذي يجسد الذكاء الجماعي للمغاربة”.

وأضاف جلالة الملك ” إنه يتطلع أن تشكل هذه الولاية التشريعية الجديدة منطلقا للتنزيل الفعلي للنموذج التنموي، وإطلاق مجموعة متكاملة، من المشاريع والإصلاحات من الجيل الجديد”

وأشار الملك إلى أنه “يجب التذكير هنا، بأن النموذج التنموي ليس مخططا للتنمية، بمفهومه التقليدي الجامد، وإنما هو إطار عام، مفتوح للعمل، يضع ضوابط جديدة، ويفتح آفاقا واسعة أمام الجميع” معتبرا أن “الميثاق الوطني من أجل التنمية”، يشكل آلية هامة لتنزيل هذا النموذج؛ باعتباره التزاما وطنيا أمامنا، وأمام المغاربة”.

وأوضح الملك محمد السادس أن “النموذج التنموي يفتح آفاقا واسعة، أمام عمل الحكومة والبرلمان، بكل مكوناته”، وشدد على أن “الحكومة الجديدة مسؤولة على وضع الأولويات والمشاريع، خلال ولايتها، وتعبئة الوسائل الضرورية لتمويلها، في إطار تنزيل هذا النموذج”.

وأضاف أن الحكومة الجديدة مطالبة أيضا، باستكمال المشاريع الكبرى، التي تم إطلاقها، وفي مقدمتها تعميم الحماية الاجتماعية، التي تحظى برعايتنا. وتابع أن التحدي الرئيسي يبقى هو القيام بتأهيل حقيقي للمنظومة الصحية، طبقا لأفضل المعايير، وفي تكامل بين القطاعين العام والخاص.

اترك تعليقاً