الرئيسية / سياسة / البرلمان العربي يناقش بالقاهرة التطورات السياسية والأمنية بالعالم العربي

البرلمان العربي يناقش بالقاهرة التطورات السياسية والأمنية بالعالم العربي

هوسبريس ـ متابعة

افتتح البرلمان العربي اليوم الخميس بالقاهرة أعمال دور الانعقاد الأول للفصل التشريعي الثالث، الذي سيخصص لمناقشة التطورات السياسية والأمنية في العالم العربي، بحضور وفد برلماني مغربي.

ويمثل المغرب في أشغال الاجتماع، النائب عبد اللطيف بن يعقوب (فريق العدالة والتنمية)، والنائبتين وفاء البقالي عن فريق التجمع الدستوري، وفاطمة الطوسي عن فريق الأصالة والمعاصرة.

ويناقش الاجتماع التطورات السياسية والأمنية فى العالم العربي ، خاصة مستجدات الأوضاع فى اليمن وليبيا ولبنان والعراق ، كما يستعرض تقرير لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية وخطة عملها ومشروع موازنة عام 2021 .

وفي كلمة افتتاحية قال رئيس البرلمان العربي عادل بن عبد الرحمن العسومي، إن “التدخلات الخارجية التي تتربص بالعالم العربي ، وتسعى للنيل من وحدة واستقرار دوله، هو مسعى مقيت يتعين التصدي له”، مدينا بالخصوص تدخلات النظام الإيراني في الشؤون العربية، وسياسته العدائية التي تتنافى مع القانون الدولي ومبادئ ح سن الجوار.

وأبرز إصرار طهران على دعم ميليشيا الحوثي في اليمن بالمال والسلاح، وتزويدها بالصواريخ الباليستية لضرب استقرار وأمن دول الجوار اليمني، مؤكدا وقوف البرلمان العربي مع شرعية الشعب اليمني ودعمه لما تقوم به قوات التحالف العربي لدعم الشرعية في هذا البلد.

وجدد التأكيد على الموقف العربي الثابت في مساندة الشعب الفلسطيني وتطلعاته في إقامة دولته المستقلة، موضحا أن البرلمان العربي سيواصل جهوده لدعم فلسطين ومساندة كافة الجهود لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها مدينة القدس، ووقف الاستيطان وحل قضية اللاجئين وفق قرارات الشرعية الدولية.

وكان البرلمان العربي قد اختار أمس بالتزكية البحريني عادل عبد الرحمان العسومي، رئيسا جديدا خلفا للسعودي مشعل بن فهم السلمي.

كما تم، خلال جلسة إجرائية، انتخاب نواب الرئيس الأربعة وهم على التوالي، المصري علاء عابد، وحسن بن على المدحاني ( سلطنة عمان )، ومحمد احمد اليماحي ( الامارات )، وحسن الطاهر البرغوثي ( ليبيا).

تعليقات الزوّار