الرئيسية / سياسة / اجتماع عربي – أوروبي بعمان يبحث سبل دعم العملية السلمية في الشرق الأوسط

اجتماع عربي – أوروبي بعمان يبحث سبل دعم العملية السلمية في الشرق الأوسط

هوسبريس ـ متابعة

بحث اجتماع عربي – أوروبي ، عقد اليوم الخميس بالعاصمة الأردنية عمان ، سبل دعم العملية السلمية في الشرق الأوسط .

وضم الاجتماع وزراء خارجية الأردن ومصر وفرنسا والممثل الخاص للاتحاد الأوروبي لعملية السلام في الشرق الأوسط ، ووزير الخارجية الألماني الذي شارك عبر آلية الاتصال المرئي ، بعد إلغاء زيارته للأردن.

وبحث الاجتماع ، تطورات عملية السلام في الشرق الأوسط وسبل تفعيل الجهود لإعادة إطلاق مفاوضات جادة وفاعلة لحل الصراع على أساس حل الدولتين.

وفي هذا الإطار ، أكد وزير الخارجية الأردني ، أيمن الصفدي ، أن حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي على أساس حل الدولتين يعد السبيل الوحيد لتحقيق السلام الشامل والعادل.

وأضاف أن الاجتماع يأتي في لحظة مفصلية ومهمة في المنطقة ويعكس حرصا على العمل لإيجاد آفاق حقيقية لتحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدوليتن ووفق المرجعيات المعتمدة.

من جهته ، شدد وزير الخارجية المصري سامح شكري ، على ضرورة تلبية حقوق الشعب الفلسطيني عبر إقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود العام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وأشار إلى أن الاجتماع الرباعي يسعى لتقريب وجهات النظر وفتح قنوات اتصال بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

من جانبه ، أكد وزير الخارجية الفرنسي ، جان إيف لودريان ، أن الاستقرار الإقليمي يمر عبر تسوية النزاع الفلسطيني الإسرائيلي على أساس حل الدولتين .

كما دعا إلى تعليق قرار ضم أراضي فلسطينية جديدة في الضفة الغربية بشكل دائم ، معبرا عن استعداد بلاده للتعاون في إطلاق الحوار بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

ويعد هذا الاجتماع الثالث من نوعه ، بعد الأول الذي عقد الأول في ميونخ في فبراير 2020 والثاني في يوليوز المنصرم عبر آلية الاتصال المرئي.

تعليقات الزوّار