الرئيسية / هوسبريس TV / سيدي بنور..شاهد أحسن سوق للماشية في المغرب/ فيديو

سيدي بنور..شاهد أحسن سوق للماشية في المغرب/ فيديو

هوسبريس/ تصوير: حسناء الحيرش

تم اليوم الثلاثاء، بجماعة المشرق بإقليم سيدي بنور، تدشين أول سوق عصري للماشية على الصعيد الوطني يتوفر على فضاء منظم ويقدم خدمات ملائمة لأنشطة تسويق الماشية.

وتم تشييد هذا السوق الذي ترأس حفل تدشينه وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، اعزيز أخنوش على مساحة تفوق 8,5 هكتار، باستثمار يقدر ب 18,6 مليون درهم، وذلك في سياق الأوراش التي يجري تنفيذها في إطار استراتيجية الجيل الأخضر.

ويتوقع أن يستقبل هذا الفضاء النموذجي أكثر من 4000 رأس من الأبقار و2000 رأس من الأغنام و 400 من الخيول وسيستفيد منه حوالي 18 ألف فلاح.

وسيمكن هذا السوق من تحسين دخل المربين المنتجين وإحداث حوالي 90 ألف يوم عمل سنويا، مما سيكون له وقع إيجابي على تنمية النشاط الاقتصادي بالجهة.

وقال أخنوش، في تصريح للصحافة بالمناسبة، إن هذا الفضاء الجديد هو أول سوق من بين 12 سوقا مبرمجا بمختلف جهات المملكة.

وأضاف أن هذا السوق، والذي يأتي افتتاحه في هذه الظرفية التي تشهد أزمة صحية مرتبطة بوباء كوفيد-19، سيوفر للمربين ظروفا جيدة لتسويق ماشيتهم.

وبخصوص إدارة هذا الفضاء، أكد السيد أخنوش أن جماعة المشرق ستتكلف بتدبيره خلال السنتين المقبلتين، وبعدها سيتم إطلاق طلب عروض لإثارة اهتمام القطاع الخاص.

وجرى حفل تدشين هذا المشروع بحضور على الخصوص الكاتب العام لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات وعامل اقليم سيدي بنور، ورئيس جماعة المشرق ورئيس الغرفة الجهوية للفلاحة للدار البيضاء-سطات.

تعليقات الزوّار