الرئيسية / دولي / كورونا .. إسبانيا ستحصل على ثلاثة ملايين جرعة لقاح في دجنبر المقبل

كورونا .. إسبانيا ستحصل على ثلاثة ملايين جرعة لقاح في دجنبر المقبل

هوسبريس ـ متابعة

قال سالفادور إيلا وزير الصحة إن إسبانيا ستحصل في شهر دجنبر المقبل على ما يقرب من ثلاثة ملايين جرعة من اللقاح الذي يجري تطويره من قبل جامعة أكسفورد ( المملكة المتحدة ) وشركة ( أسترازينيكا ) ” إذا ما تجاوزت التجارب السريرية الضمانات المتوقعة ” . وأكد سلفادور إيلا خلال ندوة حول موضوع ” مرصد الصحة ” نظمت أمس الاثنين أن جميع الدول الأوروبية كانت قد وقعت على بروتوكول شراء مشترك ل 30 مليون جرعة بهدف توزيع عادل للقاحات بحيث تصل الجرعات في نفس الوقت وبطريقة تتناسب مع عدد سكان كل جهة .

وأوضح وزير الصحة الإسباني أن أوروبا ستقتني ما لا يقل عن سبعة لقاحات أو تسعة كحد أقصى على الرغم من أنه لم يتم في الوقت الحالي التوقيع سوى على عقد واحد مع شركة ( أسترازينيكا ) التي تعد تجاربها الأكثر تقدما .

وقال ” إذا تجاوزت التجارب السريرية الضمانات المتوقعة فسيتم تقديم الجرعات اعتبارا من شهر دجنبر المقبل ” مشيرا إلى أن أوروبا ستتلقى حوالي 30 مليون جرعة وإسبانيا حوالي ثلاثة ملايين جرعة .

أما بالنسبة للمعايير التي ستستخدم في تقديم اللقاحات فقد أكد الوزير أنهم سيلتزمون بما تم وضعه في أوروبا مضيفا أن المنطق السليم يقول إن أول من يحصل على اللقاح سيكون أولئك الذين لديهم خطر أكبر للتعرض للمعاناة جراء الإصابة بفيروس ( كوفيد ـ 19 ) أو أولئك الذين يشتغلون في اتصال مباشر مع الفئات الأكثر هشاشة وضعفا .

تعليقات الزوّار