الرئيسية / اقتصاد / رجال الأعمال العرب يدعو ن إلى انشاء صندوق إقليمي للتضامن الاجتماعي

رجال الأعمال العرب يدعو ن إلى انشاء صندوق إقليمي للتضامن الاجتماعي

هوسبريس – متابعة

دعا اتحاد رجال الأعمال العرب ، إلى انشاء صندوق إقليمي للتضامن الاجتماعي لدعم اقتصادات دول المنطقة وتخفيف أعباء جائحة كورونا وتعزيز الاستثمارات الصحية وخلق فرص عمل جديدة.

وطالب الاتحاد الذي يتخذ من العاصمة الأردنية عمان مقرا له ، في دراسة بعنوان ” الوضع الاقتصادي في الدول العربية ما بعد فيروس كورونا المستجد ” ، الحكومات العربية بوضع استراتيجيات قطرية وبرامج إنقاذ اقتصادي وحزم تحفيزية شاملة للقطاع الخاص ، بما يدعم القطاعات المتضررة من جائحة كورونا.

وأكد الاتحاد من خلال هذه الدراسة على ضرورة الاستجابة السريعة والتنسيق بين السياسات النقدية والمالية لدعم الطلب وتوفير التمويل اللازم والسيولة لمختلف القطاعات الأكثر تضررا من أزمة فيروس كورونا ، من خلال البنوك المركزية والتجارية والاستثمارية والمتخصصة ومؤسسات التمويل وصناديق وحسابات التبرعات الخاصة.

كما دعا إلى بذل جهود حثيثة لتفعيل مشروع التعاون الاقتصادي العربي وتطبيق سياسات اقتصادية بإجراءات جوهرية على مستوى المالية العامة والسياسة النقدية والسوق المالي بهدف دعم القطاعات والفئات المتضررة وتخفيف الضرائب وتوفير تأمينات البطالة لمن خسروا أعمالهم ودعم الأسواق المالية.

وأكدت الدراسة ، أيضا ، ضرورة وضع استراتيجية إنقاذ عربية موحدة تعالج فيها القطاعات العربية الأكثر تضررا كالسياحة والتجارة البينية إذ أثبتت الصادرات والواردات العربية قدرتها على تخفيف الاحتياجات الغذائية والدوائية والطبية ، إضافة لتدعيم القطاعات التقليدية كالزراعة والصناعة والتعدين والصناعات الدوائية.

تعليقات الزوّار