انطلاق محاكمة ترامب الثلاثاء المقبل

هوسبريس ـ وكالات

يؤدي أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي اليمين يومه الخميس 16 يناير الجاري أمام رئيس المحكمة العليا الذي سيترأس محاكمة الرئيس دونالد ترامب بهدف عزله من منصبه وذلك تمهيدا لبدء المحاكمة الثلاثاء المقبل.

وتسلم مجلس الشيوخ رسميا الأربعاء 15 يناير الجاري ملف الاتهام بحق الرئيس الأميركي، وهو الثالث في تاريخ الولايات المتحدة الذي يخضع لمثل هذه المحاكمة.

وسيكون على دونالد ترامب أن يرد على تهمتين، استغلال السلطة وعرقلة عمل الكونغرس. وهو متهم بممارسة ضغوط لإقناع أوكرانيا بفتح تحقيق بحق الديموقراطي جو بايدن منافسه المحتمل في الانتخابات الرئاسية المرتقبة في نوفمبر المقبل.

وكان مجلس النواب حيث تشغل المعارضة الديموقراطية غالبية، وجه في 18 ديسمبر الاتهام لترامب خلال تصويت على “عزله”.

ووافق أعضاء مجلس النواب أمس الاربعاء على تعيين سبعة نواب لكي يقوموا بدور مدعين في المحاكمة،  وكذلك على نقل الملف الى مجلس الشيوخ.

وخلال حفل رسمي، وقعت رئيسة مجلس النواب الديموقراطية نانسي بيلوسي نص الاتهام قائلة “اليوم ندخل التاريخ”.

وستجري هذه المحاكمة التاريخية بإشراف رئيس المحكمة العليا جون روبرتس الذي يؤدي اليمين الدستورية اليوم الخميس 16 يناير الجاري رئيسا لهيئة المحكمة البرلمانية قبل أن يؤد ي أعضاء مجلس الشيوخ المئة اليمين الدستورية أمامه.

وقال زعيم الغالبية الجمهورية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل إن محاكمة ترامب أمام مجلس الشيوخ ستبدأ “فعليا ” الثلاثاء المقبل.

اترك تعليقاً