الرئيسية / سياسة / المغرب يعبر عن دعمه لإصلاح الاتحاد الإفريقي في خدمة المواطن الإفريقي

المغرب يعبر عن دعمه لإصلاح الاتحاد الإفريقي في خدمة المواطن الإفريقي

أعرب السفير الممثل الدائم للمملكة لدى الاتحاد الأفريقي محمد عروشي، يوم الاثنين الاخير، في تونس العاصمة، عن دعم المغرب لـ “إصلاح المنظمة الإفريقية لما فيه خدمة المواطن”.

وأبرز عروشي في افتتاح الخلوة المشتركة الثامنة للجنة الممثلين الدائمين ومفوضية الاتحاد الإفريقي، أن “هذا الإصلاح يستمد قوته من العمل، الذي ينبغي أن يصبح أكثر فعالية وكفاءة، وفقا لرؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله”. 

وأكد عروشي أن الهدف الأساسي يتمثل في خدمة المواطن الإفريقي والاستجابة لتطلعاته في مجالات السلام والاستقرار والتنمية. واعتبر أن الأمر يتعلق برؤية ملكية تضع المواطن في قلب كل الانشغالات وتعطي الأولوية للدفاع عن قيم السلام والاستقرار.

وأبرز الدبلوماسي، الذي كان يقود وفدا يضم على الخصوص أسماء بورداية، المكلفة بالشؤون القانونية والمالية في سفارة المغرب في إثيوبيا، أهمية هذا اللقاء التحضيري للاجتماع التنسيقي الأول لمفوضية الاتحاد الأفريقي مع والمجموعات الاقتصادية الإقليمية، على اعتبار أنه سيحدد الإطار المرجعي لأول اجتماع للتنسيق في تاريخ الاتحاد الإفريقي تطبيقا لمقتضيات القرار 635 لقادة الدول والحكومات الإفريقية من أجل إصلاح المؤسسة الإفريقية.

وأكد رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فقيه محمد، من جهته، على ضرورة توفر وحدة سياسية أكبر، وكذا الحاجة الملحة إلى تعميق الاندماج وتقوية الاتحاد الإفريقي.

واعتبر أن “إفريقيا غير مندمجة بما فيه الكفاية وليس لها وزن كاف على الساحة الدولية”.

تعليقات الزوّار