
هوسبريس_خالد غوتي
كشف وسيط المملكة، حسن طارق، اليوم الخميس بالرباط، أن عدد الملفات التي توصلت بها المؤسسة خلال سنة 2024 بلغ 7948 ملفاً، توزعت بين 5755 تظلماً (72,4%)، و2182 ملف توجيه، بالإضافة إلى 11 طلباً للتسوية الودية.
وأوضح طارق، خلال تقديم التقرير السنوي للمؤسسة، أن التظلمات الإدارية والمالية والعقارية شكّلت 87% من مجموع الشكايات، حيث تصدرت قطاعات الداخلية، والاقتصاد والمالية، والسياحة، والتربية الوطنية، والصحة، لائحة الإدارات المعنية.
وأشار إلى أن المؤسسة بتّت في 5774 تظلماً و2182 ملف توجيه، وأصدرت 1781 قرار تسوية، و146 توصية جديدة، في حين تم تنفيذ 201 توصية فقط من أصل 845 توصية قيد التتبع.
وبخصوص تجاوب الإدارات، بيّن التقرير أن 70% من التوصيات المنفذة همّت أربعة قطاعات رئيسية، فيما لوحظ بطء في التنفيذ لدى قطاعات أخرى، كما سجّل تراجعاً في معدل تنفيذ التوصيات إلى 672 يوماً مقابل 1003 أيام السنة الماضية، مع متوسط 69 يوماً لتلقي الردود الأولية من الإدارات، و83 يوماً للردود المفصلة.
وختم طارق بأن المؤسسة تعيش مرحلة انتقالية نحو “الوساطة الحديثة”، تسعى من خلالها إلى إعادة تعريف دورها المؤسساتي وتكريس نهج التسوية العادلة والفعالة في معالجة الشكايات.