ارتفاع أسعار المواد الغذائية يجر أخنوش للمساءلة

جرت النائبة البرلمانية عن فيدرالية اليسار الديمقراطي، فاطمة التماني، رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، للمساءلة بسبب ارتفاع أسعار المواد الغذائية، وجاء ذلك عبر سؤالا كتابيا وجهته البرلمانية التماني لرئاسة البرلمان.

وقالت التماني إن الأسعار قد عرفت ارتفاعا مهولا في العديد من المواد سواء الغذائية أو الصناعية بالإضافة للمحروقات، نتجت عنه معاناة شرائح واسعة من الشعب المغربي نتيجة ظروفها الاجتماعية والاقتصادية الهشة مما عمق ضرب القدرة الشرائية للمواطنين.

وأضافت النائبة البرلمانية في سؤال تتوفر الحياة اليومية على نظير منه، أنه رغم أن الأسعار تعرف ارتفاعا على مستوى العالم نتيجة الظرفية الاقتصادية، لكن الزيادات التي تعرفها بلادنا فاقت كل المستويات نتيجة طبيعة البنية الاحتكارية للاقتصاد الوطني وسيادة التفاهمات بين الفاعلين، مستغلين تحرير الأسعار، والنموذج سوق توزيع المحروقات.

وتابعت:” أن المغاربة لم يعودوا قادرين على تحمل المزيد من الزيادات في الأسعار ، ألم يحن الوقت لإعادة النظر في تحرير الأسعار وخصوصا المواد الأساسية واتخاذ اجراءات من قبيل تحديد الأسعار من طرف الحكومة ؟ خاصة في ظل عجز هيئات المراقبة وتنظيم السوق عن القيام بأدوارها؟. “

اترك تعليقاً