منتدى إعلامي يقدم دليلا حول “التغطية الصحافية الأخلاقية والمحايدة لانتخابات 2021″

قدم المنتدى المغربي للصحافيين الشباب، اليوم الجمعة، دليلا حول “التغطية الصحافية الأخلاقية والمحايدة لانتخابات 2021″، وذلك مساهمة منه في مواكبة الاستحقاقات الانتخابية التشريعية والمحلية للثامن من شتنبر المقبل.

ويتناول الدليل كلا من خصائص الأسلوب الصحافي، والسلوك المهني للصحافيين، والممارسات الجيدة في تغطية الانتخابات، والمعايير الدولية للانتخابات، وذلك ضمانا لاضطلاع الإعلام بأدواره الإيجابية في العملية الانتخابية، وحماية حقوق الناخبين والمترشحين والأحزاب.

ويهدف الدليل إلى تمكين الصحافيين من مرجع يبسط ويفسر المنظومة القانونية والتنظيمية المتعلقة بالانتخابات، بدءً من الدستور المغربي ومرورا بالقوانين التنظيمية والعادية الخاصة بالمجال الانتخابي، ووصولا إلى المراسيم والقرارات التنظيمية التي تؤطر المسار الانتخابي.

ويروم الدليل إلى الرفع من وعي الصحافيين المهنيين بحجم الرهانات السياسية والاقتصادية والاجتماعية المرتبطة بمخرجات الاستحقاقات الانتخابية، سواء منها التشريعية التي تفضي إلى تجديد تركيبة مجلس النواب ومن ثم تنصيب حكومة جديدة، أو انتخاب مجالس الجماعات الترابية بمختلف أنواعها، وممثلي الهيئات المهنية، انتهاء بتجديد تركيبة مجلس المستشارين.

ويهدف المنتدى من خلال هذه الوثيقة إلى ضمان التغطية الإعلامية للانتخابات من زاوية النوع الاجتماعي والمواكبة الإعلامية الإيجابية لمشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة سواء كمرشحين أو مصوتين، والإلمام بحقوق وواجبات الصحافي، وخصوصيات التغطية حسب أنواع وسائل الإعلام من سمعي بصري ومكتوب وإعلام إلكتروني.

 

 

اترك تعليقاً