فيلم “الحال” للمخرج أحمد المعنوني قريبا على منصة “The Criterion Collection”

سيكون فيلم “الحال” للمخرج المغربي أحمد المعنوني (1981)، والذي يتناول تاريخ المجموعة الموسيقية (ناس الغيوان)، ضمن الأفلام الجديدة المتاحة قريبا على منصة “The Criterion Collection”.

وذكر بلاغ لـ “The Criterion Collection”، المنصة المكلفة بتوزيع الأفلام، أن هذا الفيلم الوثائقي، الذي يعتبر “مقطوعة شعر سينمائية خالصة” مدته 88 دقيقة، “يوثق لسلسلة من العروض الحية التي قدمها الموسيقيون الأربعة في المجموعة بكل من تونس والمغرب وفرنسا، وفي شوارع الدار البيضاء”.

وأشار البلاغ إلى أن المجموعة، أصبحت من خلال أغانيها واعتمادها على الآلات الموسيقية التقليدية، ظاهرة محلية ببعد عالمي بفضل كلماتها المتمردة وموسيقاها المستوحاة من الإيقاعات البربرية، وشعر الملحون ورقصات كناوة.

وأضاف المصدر ذاته أن فيلم “الحال”، كتجربة سمعية بصرية، مليء بالفقرات المصورة الحية التي تنقل تفاعل الجمهور المأسور بسحر المجموعة.

وتم ترميم فيلم “الحال” سنة 2007 من قبل مؤسسة “Cinémathèque de Bologne/le laboratoire L’Immagine Ritrovata)، بالتعاون مع مؤسسة “Film Foundation’s World Cinema Project”، وأحمد المعنوني وإيزة جنيني. وتم تمويل الترميم من قبل أرماني وكارتيي والخطوط الجوية القطرية وهيئة متاحف قطر.

وتم اختيار هذا الفيلم الوثائقي لأحمد المعنوني للمشاركة في المسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي عام 2007. وفاز المخرج المغربي بالجائزة الكبرى للمهرجان الوطني للسينما من خلال فيلمه الطويل “قلوب محترقة” وحصل على العديد من الجوائز الدولية.

وتتناول أفلام أحمد المعنوني الوثائقية عدة قضايا تتعلق بتاريخ المغرب والذاكرة الوطنية، لقناعته بأهمية التوثيق والفن السابع في إبراز المراحل التاريخية الرئيسية للمملكة ودور السينما في تكريس القيم الوطنية والهوية المغربية.

اترك تعليقاً