الرئيسية / سياسة / أكاديمي مصري: الثقل الأمريكي كفيل بإنهاء النزاع المفتعل حول مغربية الصحراء

أكاديمي مصري: الثقل الأمريكي كفيل بإنهاء النزاع المفتعل حول مغربية الصحراء

هوسبريس ـ متابعة

أكد مدير مركز البحوث الإفريقية بكلية الدراسات الإفريقية العليا وأستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة أيمن شبانة، أن الثقل الأمريكي كفيل بإنهاء النزاع المفتعل حول مغربية الصحراء وفقا للمقاربة المغربية التي تحظى بالمصداقية والتأييد.

وأبرز الأستاذ أيمن شبانة في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أن الخطوة التي أقدمت عليها الولايات المتحدة الأمريكية تحت قيادة الرئيس دونالد ترامب بالاعتراف بالسيادة المغربية الكاملة على الصحراء، غير مسبوقة وسيكون لها عظيم الأثر في إنهاء هذا النزاع المفتعل.

وقال في هذا الصدد “اعتقد أن النزاع في الصحراء أوشك على الانتهاء وأن المملكة المغربية تستطيع أن تفرض تصورها لتسوية هذه القضية التي لطالما أرقت المغرب”.

وسجل أن قرار الإدارة الأمريكية بفتح قنصلية لأغراض اقتصادية في مدينة الداخلة في عمق الصحراء المغربية، له دلالة غاية في الأهمية “لأنها ستفتح شهية بقية دول العالم للقيام بنفس الفعل”.

وشدد على أن الخطوة الأمريكية قضت على آمال البوليساريو في ما يسعون إليه من إقامة دويلة في المنطقة وعززت بالمقابل موقف المغرب وسيادته على أراضيه.

وأكد أن هذا القرار وإن جاء في نهاية عهدة ترامب، إلا أن الولايات المتحدة هي دولة مؤسسات وبالتالي فإن القرار الرئاسي التنفيذي الذي وقع عليه ترامب يكتسي طابعا إلزاميا ستسير عليه الإدارة الأمريكية المقبلة تحت رئاسة جو بيادن.

وخلص الباحث المصري في الشأن الإفريقي إلى أن الفترة القادمة ستشهد تطورات أكثر ايجابية للمملكة المغربية بالنسبة لهذا الملف في ظل إدارة بايدن بالنظر لاهمية المملكة المغربية ومحوريتها في منطقة شمال غرب إفريقيا، وكدولة تمثل طريقا نافذا للتجارة العالمية عبر المحيط الاطنلتي إلى إفريقيا ومنها إلى العالم الخارجي .

تعليقات الزوّار