الرئيسية / دولي / الأمم المتحدة.. انتخاب 15 عضوا جديدا في مجلس حقوق الإنسان

الأمم المتحدة.. انتخاب 15 عضوا جديدا في مجلس حقوق الإنسان

هوسبريس ـ متابعة

تم يوم الثلاثاء، انتخاب 15 عضوا جديدا في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة لولاية مدتها ثلاث سنوات (2021-2023)، اعتبارا من الأول من يناير المقبل.

ويتعلق الأمر بكوت ديفوار، والغابون، وملاوي، والسنغال عن المجموعة الإفريقية (أربعة مقاعد شاغرة)، وروسيا وأوكرانيا عن مجموعة دول أوروبا الشرقية (مقعدان)، وبوليفيا وكوبا والمكسيك بالنسبة للمقاعد الثلاثة الشاغرة لدول أمريكا اللاتينية ومنطقة الكاريبين وكذلك فرنسا والمملكة المتحدة، للمقعدين الشاغرين لبلدان أوروبا الغربية ودول أخرى.

وبخصوص المقاعد الأربعة الشاغرة في مجموعة دول آسيا والمحيط الهادئ، فإن الأمر يتعلق بخمسة مرشحين هم أوزبكستان وباكستان والصين ونيبال والمملكة العربية السعودية، التي لم تتمكن من انتخابها لعدم وجود أصوات كافية.

يذكر أن العضوية في مجلس حقوق الإنسان مفتوحة لجميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، ويعمل أعضاؤه لمدة ثلاث سنوات. يتم انتخاب الأعضاء مباشرة بالاقتراع السري، شريطة حصول المرشح على 97 صوتا، أي أغلبية الدول الأعضاء البالغ عددها 193 في الجمعية العامة.

وخلال الفرز النهائي للأصوات بالنسبة للمرشحين عن مجموعات دول آسيا والمحيط الهادئ، فقد حصلت باكستان على (169) صوتا وأوزبكستان (169) ونيبال (150) والصين (139) والمملكة العربية السعودية (90).

وتأسس مجلس حقوق الإنسان سنة 2006، وهو مسؤول عن تعزيز وحماية حقوق الإنسان في جميع أنحاء العالم، ويوجد مقرها بجنيف، كما تعقد ثلاث دورات عادية سنوية في مارس ويونيو وشتنبر. ويتكون المجلس من 47 دولة منتخبة بشكل مباشر وفردي بالاقتراع السري، وفق مبدأ التوزيع الجغرافي العادل، بأغلبية 97 صوتا من أعضاء الجمعية العامة. وتعمل الدول الأعضاء لمدة ثلاث سنوات وتكون مؤهلة لإعادة انتخابها مرة واحدة فقط.

ويجب على الدول المنتخبة في مجلس حقوق الإنسان رصد أعلى المعايير في تعزيز حقوق الإنسان والدفاع عنها، والتعاون الكامل مع المجلس، والخضوع لإجراء الاستعراض الدوري الشامل خلال فترة تكليفهم.

تعليقات الزوّار