الرئيسية / تربوية / جهة الدار البيضاء-سطات.. أزيد من 66 ألف مترشح لاجتياز الامتحان الجهوي الموحد

جهة الدار البيضاء-سطات.. أزيد من 66 ألف مترشح لاجتياز الامتحان الجهوي الموحد

هوسبريس ـ متابعة

كشفت الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين لجهة الدارالبيضاء -سطات ، أن عدد المترشحين لاجتياز الامتحان الجهوي الموحد للسنة الأولى من سلك البكالوريا (دورة أكتوبر 2020) بلغ 66 ألف و567 مترشحا على مستوى الجهة.

وأوضحت الأكاديمية، في بلاغ لها، أن هؤلاء المترشحين يتوزعون على قطبين، هما قطب الشعب الأدبية والأصيلة والمهنية الذي يضم 11 ألف و156 مترشحا، وقطب الشعب العلمية والتقنية بـ 55 ألف و411 مترشحا.

وقد تم توزيع هؤلاء المترشحين، حسب المصدر ذاته، على 343 مؤسسة تعليمية اعتمدت مراكز للإجراء، و تضم ما مجموعه 6665 قاعة للإجراء، يضاف إليها 12 قاعة رياضية.

وقد جند لمراقبة جودة الإجراء حوالي 17 ألف و500 أستاذة وأستاذ، إلى جانب 3100 من الأطر التربوية و الإدارية .

وضمانا لمبدأ تكافؤ الفرص والإنصاف لكل المترشحين، تم تكييف ظروف الإجراء لفائدة 42 مترشحة ومترشح من ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث استفاد 19 منهم من مواضيع مكيفة.

كما تم تمكين المترشحين المصابين بفيروس (كوفيد 19) والمخالطين من اجتياز هذا الامتحان بالمستشفيات الميدانية وبعض المراكز الخاصة، وذلك بتنسيق تام مع السلطات الصحية الجهوية و الترابية، إذ بلغ عدد المصابين المستفيدين من هذه العملية 33 مترشحة ومترشح .

وبخصوص التدابير الوقائية التي اتخذتها الأكاديمية لضمان صحة وسلامة المترشحين والأطر التربوية والإدارية وكل المتدخلين، أشارت إلى أنه تم احترام مسافة الأمان باعتماد معدل 10 مترشحين بالقاعة الواحدة، وتعقيم جميع مراكز إجراء الامتحان، وتوفير المعقمات (معقمات فردية، موزعات، معقمات للأحذية)، علاوة على وضع التشوير الأرضي، وتوفير كمية من الكمامات والواقيات البلاستيكية والقفازات.

ويذكر أن الامتحان الجهوي للسنة أولى بكالوريا يجري، في دورته العادية على المستوى الوطني، أيام فاتح وثاني وثالث أكتوبر الجاري.

تعليقات الزوّار