الرئيسية / سياسة / فريق “البيجيدي” بالغرفة الاولى يستغرب من تمكين جمعية لم تستكمل إجراءات تأسيسها من الدعم ويدعو العثماني الى تصحيح الوضع

فريق “البيجيدي” بالغرفة الاولى يستغرب من تمكين جمعية لم تستكمل إجراءات تأسيسها من الدعم ويدعو العثماني الى تصحيح الوضع

هوسبريس

وجه فريق العدالة والتنمية مراسلة الى سعدالدين العثماني، رئيس الحكومة، عبر فيها عن رفضه لمنطق الترضيات وتجاوز المؤسسات الممثلة لقطاع الصحافة.

جاء هذا على إثر إعلان عثمان الفردوس،  وزير الثقافة والشباب والرياضة قرار منح جمعية لم تستكمل، حسب الرسالة،  اجراءات تأسيسها دعما استثنائيا لقطاع الصحافة يناهز حوالي 215 مليون درهم.

ولم يخف الفريق في مراسلته  استغرابه لهذه الطريقة التي تم من خلالها الإعلان عن هذا الدعم، مسجلا وقوع الوزارة الوصية، ومعها وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، في شبهة خرق الفصل 36 من الدستور، وتجاوز الوزارة الوصية لكل المؤسسات والهيئات الوطنية والمهنية الفاعلة في القطاع، وخاصة المجلس الوطني للصحافة، الذي يضم ممثلين منتخبين عن فئة الصحفيين والناشرين، والفدرالية المغربية لناشري الصحف، الموقعة على عقد برنامج دعم الصحافة، والنقابة الوطنية للصحافة المغربية، بصفتها النقابة الأكثر تمثيلية، والطرف الموقع على الاتفاقية الجماعية الإطار للصحفيين المهنيين.

وطالب الفريق صاحب الأغلبية، رئيس الحكومة بالتدخل العاجل، من أجل تصحيح الوضع، وتوجيه عثمان الفردوس ، إلى تجنب سياسة الارضاء من جهة، والإقصاء من جهة أخرى، وفتح حوار شفاف ومسؤول مع المؤسسات والهيئات الوطنية في أي عملية دعم، وفق معايير واضحة.

ويشار إلى أن فريق البيجيدي بمجلس النواب، راسل كذلك وزير الثقافة والشباب والرياضة، في الموضوع نفسه، داعيا لضمان الشفافية والوضوح في الدعم الاستثنائي، المخصص لدعم قطاع الصحافة.

تعليقات الزوّار