جلالة الملك: التعليم رافعة أساسية للتنمية المستدامة

هوسبريس – متابعة

أكد جلالة الملك محمد السادس، أن التعليم يشكل رافعة أساسية لتحقيق التنمية المستدامة، في مختلف الميادين الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والبيئية، مبرزا جلالته الدور الحاسم للتعليم، والعناية المولوية الخاصة التي يوليها للنهوض بهذا القطاع.

وأشار جلالة الملك، في رسالة وجهها إلى المشاركين في المؤتمر الدولي الثالث والثلاثين حول فعالية وتطوير المدارس، الذي افتتح أشغاله اليوم الثلاثاء 7 يناير الجاري بمراكش إلى أن التعليم هو “الركيزة الأساسية لتأهيل الرأسمال البشري، كي يصبح أداة قوية تساهم بفعالية في خلق الثروة، وفي إنتاج الوعي، وفي توليد الفكر الخلاق والمبدع”.

وأضاف جلالته، في الرسالة التي تلاها سعيد أمزازي وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، أن الرهان يتعلق أيضا بـ”تكوين المواطن الحريص على ممارسة حقوقه، والمخلص في أداء واجباته. المتشبع بالقيم الكونية المشتركة، وبالإنسانية الموحدة، المتمسك بهويته الغنية بتعدد روافدها، وبمبادئ التعايش مع الآخر، والمتحصن من نزوعات التطرف والغلو والانغلاق”.

وشدد جلالة الملك على أن “الفعالية التي ننشدها لمدرستنا، ينبغي أن تقاس، بشكل جوهري، بمدى استجابتها للحاجيات والانشغالات الأساسية للشباب، باعتبارهم القوة المحركة للمجتمعات.”

وأكد جلالته أن هذا الأمر يتم “من خلال تمكينهم من المعارف والكفايات والمهارات والقيم واللغات والثقافة، التي تنمي وتفتح شخصيتهم، وتعزز استقلاليتهم، وتساعدهم على إبراز مؤهلاتهم وتحقيق ذواتهم، وترفع من فرص إدماجهم الاجتماعي والمهني، الذي طالما اعتبرناه حقا للمواطنات والمواطنين، وليس امتيازا لهم”.

من جهة أخرى، قال جلالة الملك إن فعالية المدرسة، يمكن أن تقاس “بمدى قدرتها على ضمان التربية والرعاية في مرحلة الطفولة المبكرة، وإدماج كافة الأطفال، بمختلف شرائحهم وفئاتهم في فضائها”.

وأوضح جلالته أن هذه المقاربة ترتكز على “مبدأ تكافؤ الفرص، والعدالة الاجتماعية والمجالية، وخاصة في المجال القروي والمناطق ذات الخصاص، ولفائدة الفتاة بالبوادي والقرى والأرياف، والأطفال في وضعية هشة، أو الذين هم في وضعيات خاصة، فضلا عن أبناء المهاجرين واللاجئين”.

وأبرز جلالة الملك من جانب آخر، الإصلاح العميق والشامل للمدرسة المغربية، مذكرا جلالته بحرصه السامي على تحديد التوجهات العامة لهذا الإصلاح، وأولوياته الرئيسية، لإحداث تغيير نوعي في نسق التكوين وأهدافه.

وأكد جلالته أن الغاية تتمثل في “الانتقال إلى نظام تربوي جديد، يقوم على تفاعل المتعلمين، وتنمية قدراتهم الذاتية، وصقل حسهم النقدي، وإتاحة الفرصة أمامهم للإبداع والابتكار، وترسيخ القيم لديهم”.

ومن أجل التفعيل العملي والجيد لهذا المشروع التربوي، -يضيف جلالة الملك- عمل المغرب على تكريس هذه المبادئ الموجهة، في قانون إطار متكامل الوجهات والمراحل لمنظومة التربية والبحث العلمي.

Related Posts

الإتحاد الاشتراكي يحافظ على رئاسة جماعة الوالدية بعد وفاة الرئيس السابق

تمكن حزب الإتحاد الاشتراكي من الحفاظ على رئاسة جماعة الولدية بإقليم سيدي بنور ، بعدما حصل على 16 صوتا من أصل 26 خلال دورة انتخاب الرئيس الجديد، التي عقدت صباح…

الدبلوماسية المغربية تعيد رسم معالم نزاع الصحراء وتفكك الرواية الجزائرية.

هوسبريس_خالد غوتي استطاعت الدبلوماسية المغربية، بقيادة ملكية تتبنى رؤية استراتيجية بعيدة الأمد، أن تحقق اختراقاً نوعياً في مسار تسوية قضية الصحراء المغربية، من خلال إعادة تشكيل الخطاب الدولي حول هذا…

اترك تعليقاً

You Missed

الملك محمد السادس يعين اللواء عبد الله بوطريج مديرا عاما للمديرية العامة لأمن أنظمة المعلومات.

الملك محمد السادس يعين اللواء عبد الله بوطريج مديرا عاما للمديرية العامة لأمن أنظمة المعلومات.

الدار البيضاء تحتضن تمريناً بحرياً مشتركاً بين المغرب والولايات المتحدة.

الدار البيضاء تحتضن تمريناً بحرياً مشتركاً بين المغرب والولايات المتحدة.

وزارة التربية تكشف عن رزنامة الدخول المدرسي 2025-2026.

وزارة التربية تكشف عن رزنامة الدخول المدرسي 2025-2026.

الدار البيضاء.. توقيف ثمانية أشخاص بينهم خمس نساء للاشتباه في أعمال تخريبية.

الدار البيضاء.. توقيف ثمانية أشخاص بينهم خمس نساء للاشتباه في أعمال تخريبية.

حفل تكريمي بأزغنغان احتفاءً بفعاليات محلية في الذكرى السادسة لتأسيس صفحة أزغنغان في القلب

حفل تكريمي بأزغنغان احتفاءً بفعاليات محلية في الذكرى السادسة لتأسيس صفحة أزغنغان في القلب

مأساة مرورية على الطريق الوطنية N11 تخلف خمسة قتلى و11 جريحا.

مأساة مرورية على الطريق الوطنية N11 تخلف خمسة قتلى و11 جريحا.