وسيط المملكة يؤكد أن عزوف الإدارة عن تنفيذ توصيات مؤسسته يؤثر سلبا على ثقة المواطن

 

هوسبريس ـ عبدالنبي مصلوحي

قال محمد بنعليلو، وسيط المملكة، أن مؤسسته أصدرت منذ  2011 الى غاية نهاية 2018، ما مجموعه 1941 توصية، في مواجهة عدد من القطاعات، استأثرت وزارة الداخلية بصدارة الترتيب فيها بنسبة 43 في المائة، يليها قطاع التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي.

وقال بنعليلو في ملتقى “لاماب” الذي استضافه صباح اليوم الثلاثاء 3 دجنبر الجاري، إن 13 في المائة من هذه التوصيات لم تتم الاستجابة لها من قبل الإدارات، و33 في المائة، لم تتوصل المؤسسة بشأنها بأي جواب، وهو أمر غير مقبول، حسب وسيط المملكة، معتبرا عزوف الإدارة عن التجاوب مع المساعي الودية التي تشتغل عليها مؤسسة الوسيط، يؤثر سلبا على ثقة المواطن في المؤسسة والإدارات.

وحول تصنيف الشكايات، قال بنعليلو، إن نسبة الشكايات الفردية التي توصلت بها مؤسسة الوسيط، تأتي في الصدارة بنسبة 80.3 في المائة، تليها الشكايات الجماعية التي ترسلها فئات، بنسبة 12.5 في المائة، ثم شكايات الأشخاص الاعتباريين بنسبة 7 في المائة، وهي نسبة تفسر عزوف هذه الفئة عن اللجوء إلى مؤسسة الوسيط، حسب بنعليلو.

أما عن  طبيعة هذه التظلمات، فيوزعها بنعليلو على أربعة خانات، إدارية، مالية، وعقارية، وتنفيذ الأحكام.

وحضور النساء داخل مجموع هذه الشكايات التي توصلت بها المؤسسة، حسب وسيط المؤسسة، يتجاوز حضور الرجل، مؤكدا أن شكايات المرأة في ارتفاع، وشكايات الرجال تعرف انخفاضا.

وحول القطاعات الأكثر ملامسة للتظلمات، نجد، حسب بنعليلو، وزارة الداخلية، يليها قطاع الاقتصاد والمالية، في المرتبة الثالثة تأتي وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي.

أما عن جغرافية الشكايات، فيقول بنعليلو، تأتي جهة طنجة الحسيمة تطوان في صدارة الترتيب، تليها جهة فاس مكناس، ثم البيضاء سطات، الرباط سلا القنيطرة،  ثم مراكش  آسفي…باقي الجهات، تأتي تقريبا في نفس المستوى، حسب محمد بنعليلو.

اترك تعليقاً