“تعميم التعليم الأولي .. الحصيلة والآفاق” موضوع ندوة غدا الخميس بالرباط

هوسبريس ـ متابعة

تحتضن مدينة الرباط، يوم غد الخميس 21 نونبر، ندوة لتقديم ومناقشة حصيلة دراسة أنجزها المركز المغربي للدراسات والأبحاث حول المقاولة الاجتماعية ضمن برنامج دعم البحث والقدرات، حول موضوع “تعميم التعليم الأولي.. الحصيلة والآفاق”.

وأفاد المركز المغربي للدراسات والأبحاث حول المقاولة الاجتماعية أن هذه الندوة المنظمة بمبادرة من سفارة بريطانيا بالمغرب من أجل تنمية القدرات التنظيمية للمجتمع المدني المغربي المتعلقة بالبحث، وبشراكة مع وحدة إدارة برنامج دعم البحث والقدرات، ستعرف مشاركة العديد من الفاعلين في مجال التعليم قبل المدرسي بالمغرب، وهم على الخصوص المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي، والمديرية المكلفة بالتعليم الأولي بوزارة التربية الوطنية، والشبكة الإقليمية لتنمية التعليم الأولي، ومنظمة “كازال ديل إنفانتس”، ومكتب تنمية التعاون.

 وأضاف أن هذه الدراسة التي أنجزت في الفترة الممتدة من دجنبر 2018 إلى شتنبر 2019، والتي ستعرض نتائجها بشكل مفصل خلال الندوة، مكنت من تحديد نماذج التعميم والعوامل التي يتوقف عليها نجاح تعميم التعليم الأولي بالمغرب. وأوضح المصدر أن نتائج الدراسة أظهرت غياب التناسق بين الأنشطة التي يقوم بها مختلف الفاعلين في حقل التعليم الأولي، والطبيعة غير الشاملة للنموذج السائد ، وغياب إطار مرجعي مشترك على المستوى التعليمي، وهشاشة أوضاع العاملين في مجال التعليم وما لها من تأثير على أدائهم، وغياب نظام منهجي ومناسب لتقييم المنهجيات وفضاءات الاستقبال .

اترك تعليقاً