فيسبوك في طريقه لإنشاء تبويب إخباري..والدفع للصحافيين مقابل الأخبار

هوسبريس ـ وكالات

يبدو أن الناشرين والصحفيين المستقلين على موعد مع لحظة استثنائية قريبة، قد تساهم بدرجة كبيرة في تغيير محوري وتطور مهني كبير في عالم الصحافة والنشر.

 يعمل “فايسبوك” على تأسيس قسم أو تبويب خاص بالأخبار على الشبكة الزرقاء، يعتمد على مشاركة الناشرين كالصحف الكبرى والصحفيين الأفراد أيضا، أخبارهم الموثقة ذات الجودة العالية، لتكون متاحة لملياري شخص يستخدمون الشبكة حول العالم، ما يعني رواجا استثنائيا، مع ميزة أخرى، وهي تحصيل مبالغ مالية مقابل نشر هذه الأخبار والمقالات.

بعد أكثر من عام من إعلان “فايسبوك” عن استراتيجية less news، قال مارك زوكربيرج في مطلع إبريل الماضي، إنّ لديه فكرة جديدة تقوم على إنشاء قسم داخل شبكته الاجتماعية الشهيرة يكون مخصصًا لـ “الأخبار عالية الجودة”، وأن الشبكة قد تدفع للناشرين الذين يشاركون أخبارهم الموثقة في هذا القسم.

طرح زوكربيرج الفكرة في محادثة مع الرئيس التنفيذي لشركة النشر الألمانية، أكسل سبرينغر ، ماتياس دوبنر ، الذي بثه فيس بوك على صفحاته ونشره هنا. وقال زوكربيرج: “تحدثنا عن الدور الذي تلعبه الصحافة النوعية في بناء مجتمعات مطلعة والمبادئ التي يجب على Facebook  استخدامها لبناء علامة تبويب للأخبار لعرض المزيد من الأخبار عالية الجودة، بما في ذلك نموذج الأعمال والنظام الإيكولوجي لدعمه”.

في مناقشته مع دوبنر، يتحدث زوكربيرج عن إنشاء خاصية جديدة على Facebook بحيث “يمكن للمستخدمين الذين يريدون المزيد من محتوى الأخبار أن يصلوا إلى ذلك عبر قسم خاص بالأخبار” ، ويقول إن شركته “سيكون لها تواصل وعلاقة مباشرة مع ناشري الأخبار في هذا القسم للتأكد من توفر المحتوى الخبري لديهم، وإنه محتوى عالي الجودة حقًا”، مؤكدا أن الشبكة ستدفع رسوما مالية للناشرين.

اترك تعليقاً