صدر مؤخرا للمفتش التربوي يوسف أيت ابراهيم دليل باللغة الفرنسية تحت عنوان:
Saisir le sens d’un texte: quelles stratégies doit-on utiliser?
يتناول هذا الدليل كيفية توظيف مجموعة من الإستراتيجيات الخاصة بالفهم القرائي في المستويات العليا من التعليم الإبتدائي وبالضبط في المستويين الخامس والسادس وفق المحاور التالية:
– première partie: délimitations des concepts
-deuxième partie: la compréhension de l’écrit et ses modèles.
-troisième partie: les niveaux de compréhension de l’écrit.
-quatrième partie: les difficultés et les stratégies de compréhension de l’écrit.
-cinquième partie: exemple d’un cours en compréhension de lecture.
ويتضمن جزءين :
الأول ورقي لتفصيل المحاور السابقة والثاني عبارة عن درس تفاعلي في قرص مدمج للفهم القرائي بالمستويين الخامس والسادس فرنسية وفق المنهاج الجديد. ويحتوي على الحصص الأربع لهذا الدرس. وقد تم فيها إدماج الإستراتيجيات لتسهيل بناء المعنى من طرف المتعلمين.