زاگورة.. يوم دراسي بالنقوب حول “تصنيف قصبات النقوب موروثا وطنيا : آفاق وتحديات”

عمر الخلفي : هوسبريس

في إطار الدورة الثالثة لمهرجان القصبات بالنقوب(الفقرة التمهيدية)،نظمت جمعية مهرجان قصبات النقوب وشرگائها ندوة علمية موضوعاتية حول موضوع “سبل تصنيف قصبات النقوب موروثا وطنيا : آفاق وتحديات”.

أقيم اليوم الدراسي يومه السبت 22 يونيو 2019 بمأوى النخيل بالنقوب إقليم زاگورة،وشارك في اليوم الدراسي فاعلون ومهتمون وباحثون :
•ذ.محمد ختوش : مدير المعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية والسياحية بورزازات.
•ذ.محمد بوصالح : مدير CERKAS.
•ذ.محمد أمزيل : المدير الإقليمي لوزارة الثقافة.


وفي تصريح لموقع هوسبريس الإلكتروني، أكد الأستاذ محمد ختوش – مدير المعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية والسياحية بورزازات – أن : أهمية تصنيف قصبات النقوب كثرات وطني في صنف المشاهد الثقافية مما سيساهم في تنمية السياحة البيئية في المنطقة التي تأخد البعد الثقافي البيئي والعمراني وكذلك استفادة الساكنة من عائدات هذه السياحة.
بالإضافة إلى خلق مشاريع مذرة للربح والإهتمام بالصناعة التقليدية.

وأضاف السيد ختوش أن هذا اليوم الدراسي يعتبر خطوة في مسلسل مجموعة من الخطوات والإجراءات لنجعل من الدورة المقبلة دورة الورزازي لتحقيق حلم هذا الرجل الدي ناضل من أجل هذا الهدف النبيل.

يشار إلى أن الدورة الثالثة لمهرجان القصبات بالنقوب ٱتخدت “قصبات النقوب موروث ثقافي وإمتداد حضاري ورافعة تنموية محليا وجهويا” كشعار لهذه الدورة، وستقام أيام 28 و 29 و 30 يونيو 2019.أما ضيف شرف هذه الدورة فهو الفدرالية الدولية للفن الفوتوغرافي.

اترك تعليقاً