الرئيسية / منوعات / مراكش ..قبلة منظمات وهيئات حقوق الإنسان من مختلف مناطق العالم

مراكش ..قبلة منظمات وهيئات حقوق الإنسان من مختلف مناطق العالم

اليزمي رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان في افتتاح أشغال المؤتمرالدولي الثالث عشر للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان

 

تستضيف مدينة مراكش ،طيلة ثلاثة أيام (من يوم الأربعاء 10 أكتوبر 2018 إلى يوم الجمعة 12 أكتوبر الجاري)، أشغال المؤتمر الدولي الثالث عشر للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان ، بمشاركة الهيئات والمنظمات الوطنية التي تعنى بحقوق الإنسان من جميع مناطق العالم ، والشبكات الإقليمية الأربع للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان ، وكذا شركاء وخبراء من الأمم المتحدة ، ومنظمات غير حكومية، ومدافعين عن حقوق الإنسان، وممثلي الهيئات الدولية والإقليمية والوطنية.

وخلال هذه الأيام سيناقش المؤتمرون قضايا تتعلق ب “توسيع الفضاء المدني، وتعزيز المدافعين عن حقوق الإنسان وحمايتهم، مع التركيز على المرأة.. ودور المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان” .

ويعتبر هذا المؤتمر ،الذي يُنظَّم بتعاون وتنسيق بين المجلس الوطني لحقوق الإنسان والتحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، ومفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، فضاء للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان لاستكشاف الأدوار التي يمكن أن تلعبها هذه المؤسسات في توسيع الفضاء المدني وحماية المدافعين عن حقوق الإنسان، مع التركيز بشكل خاص على المرأة.

ويأتي تنظيم هذا اللقاء الدولي في إطار تخليد الذكرى 70 للإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والذكرى 25 لاعتماد مبادئ باريس ،وتأسيس الشبكة العالمية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، وكذا الذكرى 20 للإعلان الخاص بالمدافعين عن حقوق الإنسان مع التذكير بأن مؤتمرات التحالف العالمي تسعى إلى تطوير وتعزيز التعاون بين المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان ، وتوفير منتدى يشجع على تبادل الأفكار المبدعة والتجارب مع المؤسسات الوطنية والتحديد الجماعي لما يشكل ممارسة فضلى وما يعنيه تطبيق مبادئ باريس على أرض الواقع ، ومناقشة بنود جدول الأعمال وضمان متابعتها على المستوى الوطني.

 ومن المنتظر أن تنتهي أشغال المؤتمر باعتماد إعلان مراكش الذي سيعكس أهم الاستنتاجات والتوصيات التي تم التوصل إليها.

تعليقات الزوّار