عامل إقليم بنسليمان يشرف على تدشين وتفقد مشاريع تنموية مهمة بجماعة بوزنيقة

عبدالنبي مصلوحي

أشرف سمير اليزيدي عامل إقيلم بنسليمان مرفوقا بوفد ورؤساء المصالح الخارجية و امحمد كريمين رئيس المجلس البلدي لبوزنيقة وباشا المدينة عبدالرحيم فاضل، ونخبة من الهيئة المنتخبة بجماعة بوزنيقة، وعدد من فعاليات المجتمع المدني اليوم الخميس 28 يناير 2021 على تدشين وتفقد عدد من المشاريع التنموية المهمة بالجماعة الترابية بوزنيقة.

وتروم هذه المشاريع تقريب الخدمات التنموية من ساكنة الجماعة وتحسين مستوى عيشها، سيما ساكنة العالم القروي.

وهكذا، تم بدوار “العطاية” على بعد حوالي ثمان كيلومترات من بوزنيقة المركز ـ طريق بنسليمان، إعطاء انطلاقة الإنارة العمومية بدواوير الجماعة، يهم هذا المشروع ساكنة 26 دوار بالجماعة، حوالي 501 مصباح (انارة عمومية)، وتغطي هذه العملية حسب المسؤولين المحليين 90 في المائة من مجموع العالم القروي بالجماعة.

كما تفقد عامل الإقليم رفقة الوفد المرافق، أشغال ملعب لكرة القدم معشوشب ومجهز بالكراسي بمدينة بوزنيقة، يتسع لـ5000 مشجع، به مناطق خضراء ومواقف للسيارات، ويعتبر هذا المشروع الذي وصل الى مراحل جد متقدمة من الإنجاز، الشطر الأول ضمن مركب رياضي ثقافي تجاري.

أيضا، من المشاريع التنموية المهمة التي تفقدها الوفد العاملي، قنطرتان بالحي الصناعي تربطان تراب الجماعة بتراب الجماعة القروية الشراط على واد “بوزنيقة”، وسيكون لهما دور كبير في توسيع المجال بمنطقة الحي الصناعي.

كذلك تم خلال هذه المناسبة، الوقوف على مشاريع اجتماعية وتنموية أخرى لا تقل أهمية عن المشاريع الأولى، من قبيل النقل المدرسي بالوسط القروي، حيث تمكنت جماعة بوزنيقة من الوصول الى تغطية شاملة بنسبة مائة في المائة للعالم القروي على مستوى النقل المدرسي، توفير 15 عربة لهذا الغرض، 11 منها اقتنتها الجماعة و04 مساهمة من المجلس الإقليمي لابن سليمان،  هذا العدد من السيارات يوفر الوصول الآمن لحوالي 700 تلميذة وتلميذ الى مدارسهم، تكلف هذه العملية ميزانية الجماعة 190 درهما عن كل تلميذ شهريا، الى جانب مشروع اجتماعي آخر، لا يقل أهمية، ويتعلق الأمر بإعادة إيواء ساكنة حي صفيحي متواجد خلف مدرسة المحطة ببوزنيقة المركز، ستعمد الجماعة من خلاله وبشراكة مع جهات أخرى، الى اعادة إيواء 27 أسرة بـ27 شقة منخفضة التكلفة.

ولفك العزلة عن دواوير العالم القروي بالجماعة وتسهيل تنقل الساكنة وتلاميذ المدارس ووصول السلع الى هناك، أنجزت جماعة بوزنيقة في إطار مشروع لتهيئة المجال القروي بها ما مجموعه 53.253 كيلومتر من المسالك الطرقية، إضافة الى 31 كيلومتر أخرى مبرمج انجازها من طرف الجهة. هذا الى جانب إعادة تهئية حوالي 40 كيلومتر من المساكل الطرقية المتهالكة المنجزة قديما.

هذا و قدمت عدة شروحات تقنية ومالية مرتبطة بهذه المشاريع التنموية المهمة في جماعة بوزنيقة.

اترك تعليقاً