الرئيسية / اقتصاد / قرض إسباني للمغرب لبناء محطتين لتحلية المياه في أسا الزاك ومولاي إبراهيم

قرض إسباني للمغرب لبناء محطتين لتحلية المياه في أسا الزاك ومولاي إبراهيم

هوسبريس ـ متابعة

صادقت الحكومة الإسبانية أمس الثلاثاء على منح المغرب قرضا بقيمة 5 مليون أورو لبناء محطتين لتحلية مياه البحر في مدينتي أسا الزاك ومولاي إبراهيم .

وحسب رئاسة الحكومة الإسبانية فإن هذا القرض الذي تمت المصادقة عليه خلال الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء سيتم منحه عبر الصندوق الإسباني لتدويل الشركات والمقاولات لفائدة المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب .

وأوضح بيان لرئاسة الحكومة أن هذا المشروع يندرج في إطار تنمية وتطوير قطاع يكتسي أولوية كبيرة في استراتيجية تدويل الاقتصاد الإسباني وهو الماء الذي اكتسبت فيه الشركات والمقاولات الإسبانية تجربة وخبرة كبيرة .

ووعيا منه بالتحديات المطروحة والمرتبطة أساسا بتأمين وضمان توفير الماء الصالح للشرب وبضرورة البحث وتعبئة موارد أخرى ركز المغرب منذ سنوات على تحلية مياه البحر لتلبية الاحتياجات من هذه المادة الحيوية خاصة بالمدن التي تعاني من ضغط متزايد على طلب الموارد المائية .

ومنذ عام 1973 أكد المخطط المديري الوطني لتوفير الماء الصالح للشرب على ضرورة اعتماد تحلية المياه المالحة ومياه البحر كحل لتوفير الماء الصالح للشرب .

ومنذ ذلك الحين قام المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بانجاز عدة مشاريع تهم بناء واستغلال وصيانة محطات تحلية المياه خاصة في الأقاليم الجنوبية للمملكة التي تعرف بمناخها الجاف وندرة الموارد المائية التقليدية ولكن أيضا بتوفرها على موارد مياه البحر والقدرة التنافسية من حيث التكلفة لتحلية المياه مقارنة بالوسائل الأخرى للتزود بالماء الصالح للشرب .

تعليقات الزوّار