الرئيسية / دولي / وزارة الخارجية الفلسطينية تستدعي سفيرها في الامارات

وزارة الخارجية الفلسطينية تستدعي سفيرها في الامارات

هوسبريس – وكالات

قر رت وزارة الخارجية الفلسطينية الخميس 13 غشت 2020 الاستدعاء الفوري للسفير الفلسطيني لدى أبو ظبي بعد الإعلان عن اتفاق لتطبيع العلاقات بين الإمارات وإسرائيل اعتبرته الرئاسة الفلسطينية “خيانة”.

وأعلن وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي في بيان رسمي “بناء على تعليمات الرئيس محمود عباس، رئيس دولة فلسطين، وعلى أثر البيان الثلاثي الأميركي الإسرائيلي الإماراتي، بتطبيع العلاقات الاسرائيلية الاماراتية، تم استدعاء السفير الفلسطيني من دولة الامارات وبشكل فوري”.

وكانت القيادة الفلسطينية أعلنت “رفضها واستنكارها” لاتفاق تطبيع العلاقات بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة الذي تم بوساطة أميركية، داعية الى عقد اجتماع لجامعة الدول العربية.

وأكد الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة في بيان تلاه عبر شاشة التلفزيون الرسمي عقب اجتماع طارىء في مقر الرئاسة في رام الله برئاسة عباس، أن الاتفاق “نسف المبادرة العربية للسلام”، وهو “خيانة للقدس والأقصى وقرارات القمم العربية والإسلامية والشرعية الدولية وعدوانا على الشعب الفلسطيني”.

واعتبرت القيادة الفلسطينية أن “ما قامت به دولة الإمارات العربية (…) هو “اعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل”، مطالبة إياها “بالتراجع الفوري عن هذا الإعلان المشين”.

كما رفضت “مقايضة تعليق ضم غير شرعي بتطبيع إماراتي واستخدام القضية الفلسطينية غطاء لهذا الغرض”، في إشارة الى تضمين الاتفاق تعليقا لمخطط إسرائيل ضم أجزاء من الضفة الغربية.

وحذرت السلطة الفلسطينية “من الرضوخ للضغوط الأميركية والسير على خطى دولة الإمارات والتطبيع المجاني مع دولة الاحتلال الإسرائيلي على حساب الحقوق الفلسطينية”، مشيرة الى أنه “لا يحق لدولة الإمارات أو أية جهة أخرى، التحدث بالنيابة عن الشعب الفلسطيني”.

كما دعت “إلى عقد جلسة طارئة فورية” لجامعة الدول العربية ولمنظمة التعاون الإسلامي “لرفض هذا الإعلان”.

وأكدت حركة حماس من جهتها “رفضها وإدانتها” لاتفاق تطبيع العلاقات بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة.

وقالت الحركة على لسان الناطق باسمها حازم قاسم “هذا الاتفاق مرفوض ومدان ولا يخدم القضية الفلسطينية ويعتبر استمرارا للتنكر لحقوق الشعب الفلسطيني”.

تعليقات الزوّار