الرئيسية / دولي / رئيس الوزراء الصيني: على الولايات المتحدة والصين التخلص من عقلية الحرب الباردة لتجنب المواجهة

رئيس الوزراء الصيني: على الولايات المتحدة والصين التخلص من عقلية الحرب الباردة لتجنب المواجهة

هوسبريس ـ وكالات

أكد رئيس مجلس الدولة الصيني، لي كه تشيانغ، اليوم الخميس 28 ماي2020، على أهمية العلاقات بين الصين والولايات المتحدة، داعيا الجانبين لتوسيع المصالح المشتركة وتعزيز التعاون مع تدبير الخلافات “بشكل صحيح” لتجنب المواجهة.

وأقر المسؤول الصيني، خلال لقاء صحفي، عقب اختتام دورة البرلمان الصيني، بالتحديات والعقبات التي تواجه العلاقات الثنائية، لكنه شدد على أن البلدين لديهما أيضا مصالح مشتركة متبادلة واسعة فى العديد من المجالات.

وقال إن الصين والولايات المتحدة “تستفيدان من التعاون ولكنهما تخسران من المواجهة”، داعيا الجانبين إلى “استخدام الحكمة لتوسيع المصالح المشتركة وإدارة الاختلافات والخلافات بشكل صحيح”.

وحث البلدين على التخلص من عقلية “الحرب الباردة” والتعاون واحترام المصالح الأساسية لبعضهما البعض.

وحذر تشيانغ من أن “فك الارتباط” بين الصين والولايات المتحدة لن يعود بالنفع على الجانبين، وسيلحق ضررا بالعالم لأن الدولتين اقتصادان رئيسان.

وأشار إلى أن اقتصادي البلدين مترابطان ترابطا وثيقا، وأن شركات الصين والولايات المتحدة بحاجة إلى بعضها البعض، لافتا إلى أن العلاقات الاقتصادية والتجارية الثنائية قطعت مسافة طويلة، واستفاد الجانبان منها بشكل كبير جدا.

وذكر أنه منذ أيام قليلة، أطلقت شركة أمريكية في مجال التكنولوجيا الفائقة مشروعا استثماريا جديدا في مدينة ووهان الصينية، معتبرا ان ذلك يظهر أن رجال الأعمال في البلدين يحتاجان إلى بعضهما البعض، وأن التعاون الاقتصادي بينهما يحقق نتائج مربحة للطرفين.

وقال “أعتقد أن على البلدين أن يحترما بعضهما البعض وأن يطورا علاقة على أساس المساواة واحترام المصالح الجوهرية لكلاهما وانشغالاتهما الرئيسية وتبني التعاون”.

من جانب آخر، أكد المسؤول الصيني أن بلاده مستعدة لمشاركة اللقاحات والأدوية الخاصة بفيروس كوفيد-19 مع العالم.

وقال إن الصين منفتحة على التعاون الدولي في مجال البحث والتطوير بشأن اللقاحات والأدوية وأجهزة الاختبار الخاصة بالفيروس وإنها مستعدة لمشاركة النتائج مع العالم.

وشدد تشيانغ على أهمية التعاون الدولي في مكافحة الوباء، واستعادة النشاط الاقتصادي لضمان “انتصار البشرية” على الفيروس، مشيرا إلى أن الصين ستواصل تبني منهج علمي منفتح وشفاف في التعامل مع الفيروس.

تعليقات الزوّار