الرئيسية / سياسة / مجلس النواب يسجل أهمية النقاش العمومي الذي أفرزته فترة الحجر الصحي

مجلس النواب يسجل أهمية النقاش العمومي الذي أفرزته فترة الحجر الصحي

هوسبريس ـ متابعة     

سجل مجلس النواب أهمية النقاش العمومي الذي أفرزته فترة الحجر الصحي وساهمت فيه كل مكونات الشعب المغربي، بروح من المسؤولية والوطنية واحترام تام للمؤسسات الدستورية للمملكة. وذكر بلاغ لمجلس النواب، عقب الاجتماع الأسبوعي لمكتب المجلس عقده ا الخميس 21 ماي الجاري برئاسة رئيس المؤسسة التشريعية الحبيب المالكي، وخصص جدول أعماله للمراقبة والتشريع وقضايا مختلفة، أن هذا الوعي “لا تستطيع بعض الأصوات النشاز التقليل من أهميته ولا تبخيس الروح الوطنية التي تقف وراءه”.

وأضاف البلاغ أن رئيس المجلس وأعضاء المكتب أكدوا، خلال الاجتماع، على أهمية الجلسة التي عقدها المجلس في إطار مناقشة البيانات التي تقدم بها رئيس الحكومة حول الحجر الصحي ما بعد 20 ماي، والتي كانت مناسبة لتقييم العمل الحكومي والإدلاء بالعديد من المقترحات والتوصيات همت الجانب الاقتصادي والاجتماعي والإنساني، وأكدت على ضرورة المزيد من التعبئة الوطنية لإنجاح المسار الذي أقره المغرب بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

كما تداول الاجتماع في شأن المراحل المقبلة لعمل المجلس، وخاصة ما تعلق منها بدراسة ومناقشة وإقرار مشروع القانون المالي التعديلي الذي جاء في عرض رئيس الحكومة، والذي سيكون موضوع مشاورات مع الأحزاب السياسية والمنظمات النقابية والفاعلين الاقتصاديين.

وتوقف اجتماع مكتب المجلس، أيضا، عند إكراهات حالة الطوارئ الصحية في الجانب المتعلق بالإطار القانوني المنظم لها، مؤكدا على أهمية أن تحظى مراجعة النظام الداخلي بقراءة متأنية بخصوص تكييف حالة الطوارئ والإجراءات الاحترازية، مع المساطر المنصوص عليها في النظام الداخلي، في حرص تام على المبادئ الدستورية، إضافة إلى جملة من الأوراش كان قد تم الشروع في مناقشة أولية لها، خاصة ما تعلق بمنظومة الأسئلة الشفهية وتنظيم أعمال اللجن الدائمة.

تعليقات الزوّار