الهاشمي الإدريسي يدعو إلى إعادة ابتكار النموذج الاقتصادي لوكالات الأنباء

هوسبريس ـ متابعة

 دعا رئيس الفيدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الإفريقية (فابا)، المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء، خليل الهاشمي الإدريسي، امس السبت 30 نونبر المنصرم  بالرباط، إلى إعادة ابتكار نموذج اقتصادي لوكالات الأنباء يقوم على الأداء مقابل الخدمة الإعلامية. وأكد  الهاشمي الإدريسي، في كلمة خلال اختتام أشغال الدورة الخامسة للجمعية العامة للفيدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الإفريقية المنعقدة يومي 29 و30 نونبر الأخير، أن “النموذج الشمولي لوكالة الأنباء المجانية، التي تقدم محتوى بدون قيمة ، لأنه غير مؤدى عنه، مهدد بالاندثار بالقارة الإفريقية”.

وشدد على أن نموذج الوكالة العمومية التي تبيع الخدمة الإعلامية (الخبر والمعلومة) يعد “نموذجا سليما أكثر على المستوى الاقتصادي”، مشيرا إلى أنه يتعين على الوكالة، ومن أجل أن تكون في صلب ديناميكية اقتصادية ذكية، تقديم منتوج إعلامي بأنماط ودعائم متنوعة.

ولاحظ في هذا السياق، أن توافر استراتيجية تجارية يحسن المنتوج الاعلامي ويفتح مجالا للتسويق ويمكن من إرساء علاقة مع الزبون، مؤكدا على ضرورة إدراج الوكالات في إطار هذه الرؤية الاقتصادية لجعلها أكثر جاذبية.

كما دعا  الهاشمي الإدريسي وكالات الأنباء إلى أن تكون أكثر انصاتا لمتطلبات السوق، وأن تشتغل في احترام لأخلاقيات المهنة،و تقبل على الابتكار ، مشددا على ضرورة أن تتم بلورة ومناقشة مستقبل الوكالة بشكل جماعي من خلال إشراك جميع الأطراف المعنية في تحديد وإرساء المشاريع.

اترك تعليقاً