جماعة شراط: زيارة ميدانية الى ضيعات العنب عشية انطلاق المهرجان السنوي

هوسبريس

في سياق أنشطتها المرتبطة بمهرجان العنب المنعقد بجماعة شراط بين 29غشت وفاتح شتنبر المقبل، نظمت صباح اليوم الاربعاء 28غشت الجاري ” جمعية رواد لتنمية العنب” بجماعة شراط، زيارات ميدانية الى بعض ضيعات إنتاج العنب.
وقد اطلع وفد  إعلامي على عدد من أنواع العنب المنتج بالجماعة، الى جانب وقوفه على مراحل الانتاج، بدءا من زراعة الشجرة، وصولا إلى مرحلة بداية الانتاج، مرورا بالإجراءات وبعض المشاكل المرتبطة أساسا بالتسويق، وتنويع أنماط الكروم، من قبيل الموسكا، ريدكلوب، اللوتس لافالي، ميشيل باليري، سلطانينا، كاردينال، موسكو ايطاليا، متيلد، بلاك ماجيك، موسكو اكساندري، وهذه الانواع، كلها مقبولة في السوق الوطني، حسب المنظمين.
غير ان الاشكال الأكبر الذي يعيق التوسع في تنمية هذه الفلاحة بهذه المنطقة، يقول محمد العمري، نائب رئيس  الغرفة الفلاحية، هو مشكل التسويق، في إشارة إلى إشكالية تدبير الفائض، وهو ما جعل الجمعية، تفكر، حسب الرئيس في غياب امكانية التصدير الى الخارج، في البحث عن طرق للتخزين.

أما التحويل، من قبيل تحويل العنب الى ” زبيب”، فقد اوضح، محمد المسعودي، نائب رئيس الجمعية، ان هذه الاخيرة، تفكر في مشروع الدعامة الثاني، الذي تسعى الجمعية من خلاله الى عقد اتفاقية مع وزارة الفلاحة لفتح مقر عمل رسمي لها، يتم فيه تخزين وتلفيف وتثمين العنب. والغرض، من هذا، يضيف المسعودي، هو الرفع من المردودية، وتحسين دخل الفلاح الذي يزاول هذا الصنف من الكروم.

 

اترك تعليقاً