الرئيسية / سياسة / أهم اتفاقيات التعاون الموقعة بين المملكة المغربية والمملكة الإسبانية منذ سنة 2013

أهم اتفاقيات التعاون الموقعة بين المملكة المغربية والمملكة الإسبانية منذ سنة 2013

  19 فبراير 2013

– التوقيع بأكاديرعلى اتفاقية لإحداث شبكة للتعاون بين المغرب وجزر الكناري في مجال الرياضات المائية، أطلق عليها اسم “نوكام” تندرج في إطار التعاون الدولي غير الممركز بين جهة سوس ماسة درعة وحكومة جزر الكناري.

  أبريل 2013

– التوقيع ببرشلونة على بروتوكول صداقة وتعاون بين مدينتي الرباط وبرشلونة، يروم تطوير مشاريع ذات اهتمام مشترك.

  3 ماي 2013

-التوقيع بأنتقيرة (مالقة)، بالأحرف الأولى على اتفاقية تعاون بين الشبكة الأندلسية للتنمية الحضرية والتخطيط الاستراتيجي (رادو) وشبكة المدن الإستراتيجية بشمال المغرب،لتبادل التجارب حول التدبير الإستراتيجي للمدن.

  8 ماي 2013

– التوقيع بالدار البيضاء على اتفاق للتعاون والشراكة بين المنطقة الحرة لطنجة والمنطقة الحرة لبرشلونة، يهدف إلى تعزيز الشراكة بين الأرضية الصناعية لطنجة المتوسط وبرشلونة.

 16 ماي 2013

-التوقيع بغرناطة على اتفاقية إطار بين جامعة غرناطة (جنوب إسبانيا) وجامعة القرويين بفاس للتعاون في المجالات العلمية والأكاديمية والثقافية.

  28 ماي 2013

– التوقيع بإشبيلية على اتفاقية للتعاون بين مؤسسة الثقافات الثلاث لحوض المتوسط، والوزارة المكلفة بالجالية المغربية المقيمة بالخارج.تنصب هذه الإتفاقية على مجموعة من المجالات من بينها التكوين وتعليم اللغات لتسهيل عملية اندماج أفراد الجالية المغربية في المجتمع الإسباني مع الحفاظ على هويتهم الأصلية.

  8 يوليوز 2013

-التوقيع بالرباط على مذكرة تفاهم بين المركز المغربي للأبحاث والدراسات في العلوم الاجتماعية ومركز طليطلة الدولي للسلام بمدريد، تهم التعاون من أجل تعزيز الوساطة في حوض البحر الأبيض المتوسط.

 16 يوليوز 2013

-التوقيع بالرباط على اتفاقية للتعاونبين الاتحاد العام لمقاولات المغرب والكونفدرالية الإسبانية للمقاولات خلال حفل ترأسه جلالة الملك والعاهل الإسباني .تتوخى هذه الإتفاقية مواكبة المجلس الاقتصادي المغربي الإسباني الجديد.

 4 أكتوبر 2013

-التوقيع بالرباط على اتفاقية لتعزيز التعاون الثنائي وتبادل الخبرات في ميدان الإدارة بين المغرب والحكومة المستقلة لكاطالونيا (شمال شرق اسبانيا).

– التوقيع بالقنيطرة على مذكرة تفاهم بخصوص تشجيع والنهوض بالعلاقات المؤسساتية وعلاقات التعاون والأخوة القوية بين مدينتا القنيطرة وبلد الوليد الاسبانية.

  12 نونبر 2013

– التوقيع بتطوان على اتفاقية تعاون بين جمعية النساء المقاولات لمدينة تطوان، والجمعية الغرناطية للمقاولاتتروم هذه الاتفاقية تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين منطقتي تطوان وغرناطة، من خلال تنفيذ مجموعة من التدابير والإجراءات الملموسة والمبتكرة والمكملة، وتشجيع المشاريع المشتركة، ودعم الإنتاج المحلي باستعمال التكنولوجيا الجديدة للاتصال والتواصل، وتعزيز التعاون التجاري عبر الحدود.

  15 نونبر 2013

– التوقيع بسانتا كروز دو تينيريفي على اتفاقية نوايا بين الخطوط الملكية المغربية والحكومة المحلية لتينيريفي (جزر الخالدات) بمناسبة إطلاق الشركة لخط جوي جديد يربط الدار البيضاء بتينيريفي.

  19 نونبر 2013

– التوقيع بأكادير على اتفاقية شراكة وتعاون بين الجماعة الحضرية لأكادير ومديرية المتاحف بتينيريفي بجزر الكناري تهم إحداث متحف بلدي جديد بحاضرة سوس.

  9 دجنبر 2013

– التوقيع بمدريد على مذكرة تفاهم بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر و وزارة التربية والثقافة والرياضة الإسبانية تروم تطوير التعاون الجامعي بين البلدين عبر إنجاز الأنشطة ذات الاهتمام المشترك، وتعزيز أواصر التعاون والتبادل الأكاديمي والعلمي بين مؤسسات التعليم العالي بهما.

  3 فبراير 2014

-التوقيع بالرباط على اتفاقية عقد تدبيربين إدارة “شركة تنمية السعيدية” و مجموعة “ميلياهوتلز” الدولية تهدف إلى إنشاء ثلاث وحدات فندقية جديدة بالمحطة السياحية السعيدية

  فبراير 2014

– التوقيع بمدريد على اتفاقية بين مدرسة الأعمال والتسويق بمدريد والجامعة الدولية للرباط، تروم تثمين وتشجيع الفرص الدولية لفائدة الطلبة والأطر.

– التوقيع على اتفاق إطار للتعاون بين صندوق الإيداع والتدبير والمؤسسة الإسبانية للقرض يروم تعزيز التعاون بين هذه الأخيرتين في مجالات التمويل والتمويل المشترك وضمان المشاريع الاستثمارية المشتركة، ولاسيما المقاولات الصغرى والمتوسطة والصناعات الصغرى والمتوسطة.

  20 فبراير 2014

– التوقيع بالدار البيضاء على اتفاقية شراكة تعليمية تربوية بين الجامعة الدولية للرباط ومدرسة التجارة ببرشلونة تهدفإطلاق برنامج تكوين رفيع المستوى بهذه الجامعة، موجه للأطر المسيرة.

  30 أبريل 2014

– التوقيع بالرباط على البرتوكول الإداري لمشروع “تعزيز السياسات العمومية في مجال التشغيل بالمغرب” بين الوكالة الإسبانية للتعاون الدولي من أجل التنمية، ووزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية ووزارة الاقتصاد والمالية.يهدف مشروع التعاون الجديد إلى تقديم الدعم لوزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية بغية تعزيز السياسات العمومية في مجال التشغيل بالمغرب في إطار مشروع الإستراتيجية الوطنية للتشغيل.

  ماي 2014

– التوقيع بتطوان على اتفاقية تعاون بين الشبكة الأندلسية للتنمية الإستراتيجية الحضرية والترابية وشبكة المدن الإستراتيجية، تتعلق بتبادل التجارب بين المؤسسات المحلية التي تعتمد التخطيط الإستراتيجي كوسيلة للحكامة.

  5 يونيو 2014

– التوقيع بمدريد على اتفاقية للتعاون في مجال قياس مشاهدة والاستماع لوسائل الإعلام بين الجمعية الإسبانية للبحث حول وسائل الإعلام (أئمسي) والمركز المغربي البيمهني لقياس الاستماع لوسائل الاعلام (سيوميد).

  25 يونيو 2014

– التوقيع بسانتا كروز بتينيريفي على اتفاقية تعاون بين الاتحاد العام لمقاولات المغرب- جهة سوس ماسة درعة و عدد من المؤسسات الاقتصادية بجزر الكناري تهم مجالات السياحة والطاقات المتجددة والربط الجوي والبحري.

  8 يوليو 2014

– يتم بالرباط التوقيع على برتوكول تعاون بين المغرب وإسبانيا من أجل التأهيل البيئي للمدارس القروية لجهة سوس ماسة درعة.

  19 شتنبر 2014

– التوقيع بالرباط، على مذكرة تفاهم بين المغرب وإسبانيا تهدف إلى تعزيز سبل التعاون في مجالات الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة العمومية.

 وتنص المذكرة على تعزيز سبل التعاون الثنائي في مجال تبادل الخبرات والتجارب في مجال الوظيفة العمومية، وتحديث الإدارة العمومية، وتعزيز التعاون بين المدرسة الوطنية للإدارة بالرباط والمعهد الوطني للإدارة العمومية بمدريد.

 21 شتنبر 2014

– التوقيع بالرباط، بين المغرب وإسبانيا على مذكرة تفاهم في مجال البحث العلمي والتقني.

وتهدف هذه المذكرة إلى تسريع مسلسل أجرأة مشاريع البحث ذات الأولوية التي نصت عليها المادة 25 من الإعلان المشترك “إطار متجدد لبناء شراكة استراتيجية”، والذي وقع عليه البلدان في 03 أكتوبر 2012 بمناسبة انعقاد الدورة العاشرة للجنة العليا المشتركة بين المغرب وإسبانيا، وكذا فتح آفاق التعاون بين المؤسسات والجامعات المغربية ونظيراتها الإسبانية.

  12 نونبر 2014

-التوقيع بالقنيطرة، على مذكرة تفاهم تمهد الطريق نحو إقامة شراكة في المستقبل بين إقليم قادس الإسباني والجماعة الحضرية للقنيطرة.

وتتوخى المذكرة، الى تشجيع وتسهيل إقامة الروابط المؤسساتية التي تسمح بتطوير علاقات متميزة تسودها روح التعاون والأخوة بين سكان المنطقتين.

  22 أبريل 2015

– التوقيع بمدريد، على اتفاق تعاون بين مؤسسة (أنقاريا) ومعهد (ثيربانتس) بطنجة للنهوض بالأنشطة الفنية للمصورين الفوتوغرافيين بالمغرب.

 24 ابريل 2015

– التوقيع بمدينة ألميريا، على بروتوكول تعاون بين المجلس البلدي لألميريا (جنوب اسبانيا، والجماعة الحضرية لمدينة طنجة، يروم دعم حسن الجوار وتعزيز التعاون بين المدينتين في مختلف المجالات.

 5 يونيو 2015

– التوقيع بمدريد، بين المغرب واسبانيا المغرب على خطة عمل مشتركة للتعاون السياحي بين البلدين للفترة 2015-2017.

وتهدف خطة العمل هذه، التي تأتي في إطار تنفيذ مذكرة التعاون السياحي الثنائية التي وقعت في عام 2009 في الرباط، إلى تطوير الإمكانات الاقتصادية والسياحية بين البلدين، بما في ذلك تعزيز التعاون السياحي في مجال الاستثمار والترويج وتعزيز التدفقات السياحية، والتبادل في مجالات التدبير، والاستدامة، والتنسيق ودعم قطاع التدريب.

 يوليوز 2015

– التوقيع بمدريد، على اتفاقية بين جمعية مقاولات هيناريس، أكبر جمعية لأرباب العمل بجهة مدريد، و”تي إم سي المغرب للاستشارات” ترمي لتشجيع مقاولات مدريد في أنشطتها بالمغرب، وكذا تشجيع صادرات وواردات نظيراتها المغربية.

  8 يوليوز 2015

– التوقيع بالرباط، على مذكرة تفاهم بين وزارة الوظيفة العمومية وتحديث الادارة والوكالة الاسبانية للتنمية والتعاون الدولي، وذلك في إطار تفعيل برنامج العمل المسطر بين الوزارة وكتابة الدولة للإدارة العمومية بإسبانيا في مجال دعم وتحديث الوظيفة العمومية.

  27 أكتوبر 2015

– التوقيع بمدريد، بين المغرب وإسبانيا، على مذكرة تفاهم بشأن تعزيز التعاون الثنائي بخصوص الأمن في المجال المعلوماتي.

ويأتي هذا التوقيع بعد انعقاد المؤتمر الدولي بشأن حماية البنى التحتية الحيوية للمعلوميات، ” مؤتمر ميريديان 2015 “، في الفترة من 21 إلى 23 أكتوبر الجاري في مدينة ليون (شمال اسبانيا) بمشاركة العديد من البلدان من بينها المغرب.

  29 يناير 2016

– التوقيع بمدينة جيرونا (شمال كاطالونيا)، على اتفاق بشأن إنشاء رابطة الجامعات في غرب البحر الأبيض المتوسط من قبل الجامعة الأورو- متوسطية بفاس والجامعتين الإسبانيتين في جيرونا وجزر البليار وجامعة جنوا الايطالية.

  فاتح فبراير 2016

– التوقيع بالرباط، بين المغرب واسبانيا على اتفاق إطار بين جامعتي محمد الخامس بالرباط وابن طفيل في القنيطرة وبين جامعة بلاد الباسك ومع جامعة كانتابري.

هذه الاتفاقات تمثل التزاما من الجامعات الثلاث بتعزيز التقارب بين الشعبين المغربي والإسباني، وتعزيز الحوار بين الثقافات على أساس التعاون الأكاديمي والعلمي.

 23 فبراير 2016

– التوقيع بالرباط، على مذكرة تفاهم بين وزارة التربية الوطنية وجامعة الكالا دي ايناريس لتطوير تدريس اللغة الاسبانية بالمغرب

  26 فبراير 2016

– التوقيع بالداخلة، على اتفاقيتي شراكة بين المغرب واسبانيا الأولى بين الجمعية الصحراوية للتنمية المستدامة وتشجيع الاستثمار بجهة الداخلة وادي الذهب، وكونفدرالية رجال الأعمال كناريا أفريكا، والثانية بين جمعية سيدتي للتنمية والتضامن بالجهة وجمعية الجنوب بجزر الكناري.

  16 مارس 2016

– التوقيع بالرباط، بين المغرب واسبانيا على البروتوكول الإداري للتعاون بين المجلس الدستوري، ووزارة الاقتصاد والمالية، من جهة، والوكالة الإسبانية للتعاون الدولي من أجل التنمية.، من جهة ثانية.

ويهدف هدا الاتفاق إلى تقوية قدرات المجلس الدستوري في المجالات المرتبطة باختصاصاته من خلال تعزيز انفتاحه على آليات ومناهج اشتغال القضاء الدستوري في المملكة الإسبانية.

  27 مارس 2016

– التوقيع بطرفاية، على اتفاقية لتعزيز التعاون في مجالي التنمية والبحث العلمي بين وزارة الاتصال وممثلي جامعات إسبانية ومغربية وجمعية منتدى بدائل الدولية وبعض المجالس المحلية بإقليم طرفاية وذلك ضمن فعاليات منتدى طرفاية الدولي الأول “بين ضفتين”.

  20 أبريل 2016

– التوقيع بطرفاية، على مذكرة تفاهم بين المجلسين الإقليمي والبلدي لطرفاية، عن الجانب المغربي، والمجلس الإقليمي لفويرتي فنتورا وبلدية بويرتو روساريو وغرفة التجارة لفويرتو فنتورا، عن جزر الكناري، حول تعزيز سبل التعاون بين الطرفين في مختلف المجالات.

وتهدف مذكرة التفاهم إلى تثبيت علاقة الصداقة والأخوة وتعزيز التعاون بين الأطراف في المجالات الثقافية والاقتصادية والرياضية وكذا في مجالات الصحة والسياحة والبيئة وتشجيع التبادل التجاري وتسويق المنتوجات وإقامة المعارض وتبادل الخبرات والتجارب.

  أبريل 2016

– التوقيع بمدريد، بين المعهد الأوروبي للصحة والرفاه الاجتماعي في إسبانيا والمعهد المغربي للتقييس، على اتفاقية تعاون في مجال الوقاية من الأخطار المهنية في مكان العمل.

 25 أبريل 2016

– التوقيع بطنجة، على ثلاث اتفاقيات بين وكالة تنمية أقاليم الشمال والوكالة الاندلسية للتعاون الدولي، تهم دعم الكفاءات والولوج الى الخدمات الصحية ودعم الحكامة المحلية ومشروع الجهوية المتقدمة.

  15 يونيو 2016

– التوقيع بالرباط، بين المغرب واسبانيا على مذكرة تفاهم تهم تعزيز التعاون في مجال البحث العلمي بهدف تكييف النظم الإيكولوجية لغابات بلدان البحر الأبيض المتوسط مع التغيرات المناخية.

وتهدف هذه المذكرة إلى تشجيع التعاون بين المؤسسات البحثية ونقل المعرفة العلمية وتوفير كل الآليات التي من شأنها العمل على التدبير المستدام للموارد الطبيعية والمحافظة عليها في سياق التغيرات المناخية.

 28 يونيو 2016

– التوقيع بطنجة، بين المغرب واسبانيا على اتفاقية لدعم قطاع التصدير نحو أوروبا ما بين “إف إر س” للنقل البحري و”ماير أند ماير” لصناعة الملابس الجاهزة.

  14 يوليوز 2016

– التوقيع بمراكش، على عقد لإنشاء شركة حاضرة الأنوار المسماة “شركة التنمية المحلية الجديدة” بهدف تحسين وتطوير إدارة الإنارة العمومية بمدينة مراكش وذلك في إطار الاستعدادات لاحتضان مؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة حول التغييرات المناخية “كوب22.

  6 أكتوبر 2016

-التوقيع بمدريد، بين المعهد المغربي للتقييس (إيمانور) ومعهد حلال الإسباني، على اتفاقية تعاون تروم توحيد جهودهما في مجال تنمية سوق المنتوجات الحلال بمنطقة البحر الأبيض المتوسط وشمال إفريقيا.

  16 نونبر 2016

– التوقيع بتطوان، على اتفاقيتين بين جمعية غرناطة الدولية وجمعية التكوين والتنمية وجمعية النساء المقاولات لدعم الموارد البشرية في مجال التدبير المالي والإداري.

  9 دجنبر 2016

– التوقيع بالرباط، بين بنك المغرب وبنك اسبانيا على، اتفاقية تعاون عام ترمي إلى إرساء إطار رسمي لعلاقتهما الثنائية وتعزيز نشاط التعاون بين المؤسستين.

  15 دجنبر 2016

– التوقيع بالدار البيضاء، على اتفاقية شراكة بين بورصة الدار البيضاء وغرفة التجارة والصناعة والخدمات والملاحة الإسبانية بالدار البيضاء، تهم تمويل المقاولات وتسهيل الولوج الى المعلومات الاقتصادية والمالية.

الاتفاقية تندرج في إطار تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين المغرب وإسبانيا التي أصبحت تعرف مؤخرا تطورا ملحوظا.

  5 أبريل 2017

– التوقيع بمراكش، على مذكرة تفاهم بين مدينتي مراكش وإشبيلية بإسبانيا، وذلك بهدف تعزيز علاقات التعاون اللامركزي في مختلف المجالات وتوطيد أواصر الصداقة التاريخية التي تجمع المغرب وإسبانيا.

وتروم هذه الاتفاقية، إلى إقامة علاقات تعاون وتفاهم بين الجانبين تتسم بالإحترام المتبادل في مختلف المجالات، خاصة فيما يتعلق بالحفاظ على التراث وتبادل الخبرات في مجالات تهم الصحة والتعليم والتكنولوجيا الحديثة وتعبئة الفاعلين والمجتمع المدني والتنمية الترابية للرفع من مستوى علاقات التعاون الاقتصادي والاجتماعي والثقافي والبيئي.

  22 ماي 2017

– التوقيع بالقنيطرة، على مذكرة تفاهم لتطوير التعاون بين الجماعة الحضرية للقنيطرة وعمدية مالقة.

وتهدف مذكرة التفاهم إلى التحفيز على خلق روابط مؤسسية تمكن من ارساء علاقات قوية للتعاون والأخوة بين ساكنتي المدينتين.

  5 يونيو 2017

– التوقيع بالرباط، على مذكرة تفاهم بين وزارتي العدل المغربية والإسبانية تهم التعاون الإداري والتقني في مجال القضاء.

ويهم هذا الاتفاق الذي يندرج في إطار تعزيز علاقات التعاون القضائي بين المملكتين المغربية والإسبانية، التعاون الإداري والتقني من خلال تبادل الزيارات والتجارب والممارسات الفضلى المرتبطة بالمواضيع ذات الاهتمام المشترك، من أجل دعم دينامية إصلاح منظومة العدالة بالمغرب.

  يونيو 2017

– التوقيع بالدار البيضاء، بين الجمعية المغربية للمصدرين بالدار البيضاء على اتفاقية شراكة مع معهد فيريال بمدريد (إيفيما)، تتعلق بدعم ومواكبة أنشطة المقاولات المغربية بالسوق الاسبانية

وتروم هذه الاتفاقية أساسا إلى تمكين المقاولات العضوة بالجمعية من الاستفادة من المواكبة ومن الأثمنة التفضيلية المعتمدة بمختلف المعارض التي ينظمها المعهد بالعاصمة مدريد.

  29 يونيو 2017

– التوقيع بالرباط، بين كل من وزارة الاقتصاد والمالية ووزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ومقاولات إسبانيه والبنك المغربي للتجارة الخارجية على مشروع شراكة من أجل بناء محطة مشتركة لتحلية مياه البحر من أجل الري والتزويد بالماء الشروب بجهة سوس ماسة .

  6 أكتوبر 2017

 إسبانيا تمنح المغرب قرضا بقيمة تفوق 12 مليون أورو لإنجاز وحدة صناعية لتحلية مياه البحر من أجل تزويد جهتي الحسيمة والناظور بالماء الصالح للشرب.

  فاتح دجنبر 2017

– التوقيع بالرباط، على اتفاقيتي شراكة ومذكرة تفاهم بين التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية ونظيراتها من منظمات التعاضد في كل من إسبانيا وكوت ديفوار ومالي.

 15 يناير 2018

– التوقيع، بالرباط، على مذكرة تفاهم بين الوكالة المغربية للأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي والمجلس الإسباني للسلامة النووية.

4 فبراير 2018

– التوقيع بمدريد، على اتفاقية تعاون مع المجلس الجهوي للسياحة لجهة الداخلة وادي الذهب ومؤسسة المعارض

( إيكسبورينسي ) بمدينة أورنسي وذلك على هامش الدورة 19 للمعرض الدولي لسياحة تذوق الطعام ( زانتار ) الذي تحتضنه هذه المدينة التابعة لجهة غاليسيا ( شمال شرق إسبانيا ) ما بين 31 يناير و 4 فبراير.

  14 فبراير 2018

ـ التوقيع بفاس، على مذكرة تفاهم بين الوكالة الاسبانية للتعاون الدولي والجامعة الأور ومتوسطية بفاس، من أجل تشجيع تعلم اللغات والتبادل الثقافي بالمنطقة الأور ومتوسطية.

ومن خلال مذكرة التفاهم، تتطلع كل من الوكالة الاسبانية للتعاون الدولي والجامعة الأور ومتوسطية بفاس إلى تشجيع الحوار بين الثقافات والتعارف المتبادل وتعزيز التعاون، بالإضافة الى المشاركة في الاندماج الاقليمي وبناء فضاء مشترك للسلم والتعاون والازدهار.

  20مارس 2018

– التوقيع بالرباط بين المغرب واسبانيا على اتفاقية شراكة بين الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة ومؤسسة الثقافات الثلاث للبحر الأبيض المتوسط، تروم تعزيز اندماج المهاجرين وتشجيع التلاقح الثقافي.

 وتهدف هده الاتفاقية الى تحقيق تقدم في اندماج المغاربة المقيمين بإسبانيا وبمنطقة الأندلس، من جهة، وتعزيز هويتهم الخاصة، من جهة أخرى.

  3 أبريل 2018

– التوقيع بمراكش، بين وزارتا العدل بالمغرب وإسبانيا على تفعيل مخطط العمل في مجال العدالة لسنتي 2018-2019 وذلك على هامش أشغال المؤتمر الدولي الأول حول العدالة المقام بمراكش.

وبموجب مخطط العمل هذا، يعمل الجانبان على تقاسم الممارسات الفضلى وتبادل التجارب فيما بينهما في مجال الإدارة القضائية.

 11 أكتوبر 2018

– التوقيع بإسبانيا، بين الوكالة الوطنية للموانئ و هيئة ميناء هويلفا على اتفاقية شراكة من أجل تنمية وتطوير آليات التعاون ودعم علاقات الشراكة بين الجانبين.

  نونبر 2018

 – أبرمت شركة الخطوط الملكية المغربية مع شركة إيبريا الإسبانية اتفاقا لتقاسم الرموز على الرابط ما بين الدار البيضاء ومدريد، سعيا منهما لتوفير المزيد من الاختيارات وربط أحسن ما بين إسبانيا والمغرب.

  28 يناير 2019

– التوقيع بمدريد، على مذكرة تفاهم بين مجلس المنافسة واللجنة الوطنية الإسبانية للضبط والمنافسة.

وترتكز مذكرة التفاهم هذه التي تم التوقيع عليها من طرف رئيسي الهيئتين الدستوريتين على التوالي السيدان إدريس الكراوي وخوسي ماريا مارين كيميدا بحضور سفيرة المغرب بإسبانيا السيدة كريمة بنيعيش على جودة علاقات الشراكة والصداقة التي تجمع بين المملكتين المغربية والإسبانية.

  31 يناير 2019

– التوقيع على اتفاقيتي تعاون بين جامعتي قادس وعبد المالك السعدي على اتفاقيتين تهدفان إلى تعزيز التعاون الاستراتيجي بين المؤسستين.

تعليقات الزوّار