الحليمي : الإحصاء العام للسكان سينفذ في شهر شتنبر 2024 وسيتميز بالرقمنة

قال أحمد الحليمي، المندوب السامي للتخطيط، اليوم الخميس، إن المغرب مقبل على إجراء الإحصاء العام للسكان السابع في تاريخ المملكة منذ الاستقلال، مؤكدا الانطلاقة الميدانية لإجراء الإحصاء، وفق نفس المنهجية السابقة لكن بمميزات جديدة كشف عنها في ندوة صحافية.

الإحصاء العام للسكان الذي سينفذ في شهر شتنبر 2024، سيتميز بالرقمنة وذلك لأول مرة وفق الحليمي، مؤكدا أن الإحصاء سينفذ بـصفر ورقة”.

وأضاف الحليمي، “كل المراحل ستنفذ بالاعتماد على الأنظمة المعلوماتية المحملة في الأجهزة الإلكتروية التي ستكون رهو إشارة المؤطرين والباحثين”.

وأفاد المندوب السامي بأنه بمجرد الانتهاء من الإحصاء العام للسكان، سيتم الإعلان عن نتائجه في نفس اليوم، دون انتظار تفريغ الاستمارات أو جمعها ومعالجتها، وذلك بفضل الرقمنة.

وعن مراحل تنفيذ الإحصاء، قال الحليمي، “بدأنا التجربة الميدانية أي المرحلة التطبيقية المتعلقة بالخرائط، وانطلق العمل على إعدادها في جهة العاصمة، قبل تعميم العملية في أبريل المقبل على كافة جهات المملكة”..

وأوضح المتحدث، أن “الخرائط ستمكن من وضع نظرة وصورة واضحة ودقيقة، لجميع ما هو موجود على التراب الوطني، من مساكن وسكان وأنشطة اقتصادية واجتماعية وتجارية”.

اترك تعليقاً