
في تقرير مكتب الذكاء الاقتصادي والاستشارة “أوكسفورد بيزنس غروب”، أكد أن القطاع البنكي المغربي أمامه مستقبل مشرق، مع تطور التجارة الإلكترونية والدفع عبر الهاتف والمحافظ الإلكترونية؛ لكنه يواجه أيضا ثلاثة تحديات رئيسية تبطئ تقدمه ويجب التغلب عليها، تتمثل في بطء توفير البنيات التحتية المطلوبة وصعوبة وصول الشركات الناشئة إلى التمويل إضافة إلى تطوير الإطار القانوني والتنظيمي المطبق على القطاع.
وأوضح المكتب إن جائحة فيروس “كورونا” كانت لحظة تحول مهمة فيما يخص عمليات الأداء في المغرب، التي كانت متسمة بهيمنة النقد.
وأضاف المكتب، في ذات التقرير الذي أصدره الأحد بعنوان “التحول الرقمي للخدمات المالية بالمغرب”، أن الجائحة ساهمت في تسريع التحول نحو الأداء عبر القنوات الرقمية والأنترنيت بشكل كبير.
وتشير معطيات التقرير إلى أن الأداء عبر الأنترنيت ارتفع بنسبة بلغت 30 في المائة في الفصل الأول من السنة الماضية، أما عمليات الأداء بدون تماس فقد حققت قفزة بنسبة 700 في المائة خلال الفترة نفسها.