جائحة كوفيد-19 بددت الآمال في القضاء على الفقر المدقع بحلول 2030

هوسبريس ـ متابعة

قال المقرر الخاص السابق المعني بمسألة الفقر المدقع وحقوق الإنسان ، فيليب ألستون، في تقرير نشر أمس الثلاثاء، إن جائحة كوفيد-19 دفعت أزيد من 250 مليون شخص إلى حافة المجاعة وبددت الآمال في القضاء على الفقر المدقع بحلول سنة 2030.

وينتقد التقرير الطريقة التي اعتمدت بها الحكومات على النمو الاقتصادي لانتشال الناس من براثن الفقر، مشيرا إلى أن خطة الأمم المتحدة للقضاء على الفقر من خلال أهداف التنمية المستدامة 2030 تعتمد بشكل كبير على خط الفقر الذي وضعه البنك الدولي على مستوى منخفض للغاية لدرجة أنه يسمح للحكومات بالإعلان عن إحراز تقدم حتى وإن لم يحدث ذلك.

وأشار التقرير إلى أن جائحة كوفيد-19 ستدفع 176 مليون شخص آخرين إلى الفقر المدقع مما يفاقم الإهمال طويل الأمد لذوي الدخل المنخفض، بما في ذلك النساء والعمال المهاجرون واللاجئون.

وأكد أن العالم بحاجة إلى استراتيجيات جديدة، وتعبئة حقيقية، وتمكين، ومساءلة لتجنب المضي نحو الفشل، مشيرا إلى أن العدالة الضريبية هي المفتاح لتمكين الحكومات من الموارد المالية اللازمة للحماية الاجتماعية.

ودعا التقرير أيضا إلى إنشاء صندوق للحماية الاجتماعية لمساعدة الدول على تقديم أساسيات الضمان الاجتماعي لأكثر الفئات فقرا. معتبرا أن النمو وحده ،دون إعادة توزيع الثروة بشكل أقوى بكثير، لن يجدي نفعا في معالجة الفقر بشكل فعال.

اترك تعليقاً